Arabic

 

الرئيسية
النقابة
الانشطة
الخدمات
المعلومات
الميزانية
إتحاد ألأدلاء
الاخبار
النشرة الدورية
دورات ترخيص الوزاره
Wftga

cheap car insurance in
 
 
 
 
 
 
 

كلاكيت ثالث مرة

محمد غريب نقيبا للمرشدين بالتزكية

اخبار اليوم 11/4/2009     ص 18

فاز "محمد غريب" بمنصب نقيب المرشدين السياحيين بالتزكية حيث لم يتقدم احد للترشيح للمنصب وهذه ثالث مرة يفوز بالزكية حيث انه قد فاز فى الدورتين السابقتين ايضا بالتزكية . وبلغ عدد المتقدمين لمنصب عضوية مجلس النقابة 24 مرشحا للا نتجابات التى ستجرى يوم 3 مايو القادم لاختيار 8 اعضاء لتشكيل المجلس .

غريب " دون منافسين لمنصب نقيب المرشدين السياحيين

المصرى اليوم9/4 /2009 ص5

كتب / فاروق الجمل

اغلقت النقابة العامة للمرشدين السياحيين باب الترشيح لانتجابات مجلس الادارة امس الاول . وذلك بعد تقدم 24 مرشحا للتنافس على 8 مقاعد لعضوية المجلس ، فى حين لم يتقدم الى منصب النقيب سوى "محمد غريب " النقيب السابق ، ولم يتقدم لمنافسة اى مرشح اخر ، وهنا بيان منسوب الى الجمعية العمومية للنقابة غريب متوقعا فوزه بمقعد النقيب بالتزكية وتجديد الثقة فيه لمدة ثلاث سنوات كنقيب للمرشدين السياحيين .

وتقرر ان تعقد الجمعية العمومية يوم 3 مايو المقبل ، لاخنيار 8 مرشحين ، من بين 24 مرشحا تقدموا للتنافس على مقاعد عضوية المجلس .

اغلاق باب الترشيح لمنصب نقيب واعضاء المرشدين السياحيين

جريدة الجمهورية 6 ابريل 2009   ص 9

كتب : محمد عمارة                 

تم امس اغلاق باب الترشيح لمنصب نقيب واعضاء مجلس النقابة العامة للمرشدين ولم يقدم لمنصب النقيب سوى " محمد غريب " النقيب الحالى وتقدم 24 مرشحا للفوز  ب8 مقاعد لعضوية المجلس والمرشحون هم : وليد البطوطى وابو الفضل محمد ومشيل وليم ورمضان عطيه وراوية ابوزيد وناصر عبد المزيد وخالد عفيفى وهانى حميد واحمد سيد وخالد النوبى وتامر شقرا وربيع ابوبكر وهانى ابوزيد ونجوى جاد وممدوح اسماعيل وعنان عيسى وطلعت المحروقى واسلام محمد ووليد العزب وعادل رشدى واحمد غنيم واسامة راشد ومحمد مندور وابرهيم بدرى .

يذكر ان عدد الاعضاء الذين لهم حق التصويت 7800 مرشد ومرشدة والعدد الاجمالى 12 الف عضو بجداول النقابة وتجرى الانتجابات يوم 3 مايو القادم وفى حالة الاعادة لعدم اكتمال النصاب القانونى 10 مايو  .

الاسرائيليون اخترقوا مهنة الارشاد السياحى ويخططون لتدمير تاريخ مصر

جريدة / الموجز  ص14  7/4/2009

منتصر سعد كتب :

اكد "محمد غريب " نقيب المرشدين السيياحين ان هناك 14 الف مرشد سياحى يواجهون مشاكل ضخمة بسبب العمالة الاجنبية والتى تعمل طبقا لتصاريح الترجمة التى تحصل عليها شركات السياحة الداخلية من وزارة السياحة ، فى مخالفة صريحة للقانون مشيرا الى ان هناك بعض الاجانب الذين يعمدون الى تشويه مصر خصوصا اليهود منهم وهذا ما يجب التصدى له خلال الفترة المقبلة ،واضاف ان حرب غزة الاخيرة كانت صاحبة التاثير الاكبر على عمل المرشدين السياحيين وعلى السياحة نفسها فضلا عن اشياء اخرى كثيرة سوف نتعرف عليها من خلال هذا الحوار:

وزارة السياحة تخالف القانون وتمنح الاجانب تراخيص بمزاولة الارشاد بداية مااهم المشكلات التى تعانى منها المرشدين السياحيين ؟

هناك مشاكل عده اهمها تجديد ترخيص العمل كل 5 سنوات والذى يتم عقب دورة تدريبية وامتحان فى اللغة وبناء على النتجة فى اللغة يتم اعطاء المتقدم الترخيص من عدمة ،وهذا ما يخالف القانون 121 لسنة 1983 بشأن المرشدين السياحيين ونقابتهم والذى ينص على ضرورة تحديد الترخيص ولكن دون امتحان ، اما بالنسبة للدورات التدريبية فنحن مع ذلك لتاهيل المرشدين للتعامل مع الاساليب الحديثة فى كيفية التعامل مع السياح لجلب المزيد منهم ، اما المشكلة الكبرى فتتمثل فى عمل الاجانب لمهنة الارشاد السياحى وحصولهم على تصاريح للترجمة من قبل وزارة السياحة عبر الشركات السياحية ولذلك فعلمهم غير قانونى لان التصاريح التى تستخرج لهم بهدف الترجمة فقط وليس الارشاد السياحى .

 

وما اهم مخاطر عمل الاجانب فى هذه المهنة ؟

الاجنبى الذى يعمل فى هذه المهنة ليس خطرا على المرشدين السياحيين فقط وانما خطرعلى المجتمع عامة وذلك لجهله بتاريخ وثقافة البلد الذى يقوم بالارشاد بداخله مثل يقول :"اهل مكة ادرى بشعابها "وليس من المعقول ان تاتى بشخص اجنبى عرف تاريخ هذا البلد عبر القراءة فقط ثم يقومبعد ذلك بمهنة الارشاد ولذلك فعلهم يعتبر سرقة لتاريخ بلد حضارته 7 الف سنة فى وضح النهار ،وكما ان هناك من يعتمد منهم الى تشويه سمعة مصر أثناء ممارسة هذه المهنة ، سواء بوازع داخلى او لصالح جهان بعينها ، اضافة الى ذلك فهم السبب الرئيسى فى انتشار البطالة بين المرشدين السياحيين ، فضلا عن تصدير العملة الصعبة لبلادهم مما يضعف الاقتصاد المصرى .

 وهل هناك اسرائيليون يعماون بهذة المهنة ؟

التصاريح التى تخرج من وزارة السياحة لاتفرق بين اى جنسية ،وذلك فعملهم فى هذه المفنة امر وارد خصوصا مع الوفود اليهودية ، وهذا مايعد مخالفة صريحة للقانون حيث ان المادتين 2و28 من قانون 121 لسنة 1983 تنصان على ان مرشد سياحى يجب ان يكون من اب وام مصريين وان يكون مسجلا فى النقابة العامه .

وهل هناك احصائية لعدد الاجانب الذين يعملون فى هذه المهنة ؟

لايمكن حصرهم ،لاننا لانملك معلومات دقيقة عنهم ،وانما وصلوا الى عدة الاف حتى اصبحوا ظاهرة فى اوخر التسعينات واوائل الالفية الثالثة ، ولكن يصل عددهم الى المئات بعد الجهود التى بعد الجهود التى بذلتها النقابة للحد من وجودهم .

وما فعلتم للقضاء على هذه الظاهرة ؟

قمنا بمخاطبة جميع الجهات المعنية وزارة السياحة والغرفة السياحية ووزارة القوى العاملة وبالفعل تم تقنين الاوضاع ولكن لم نستطيع القضاء على عمل الاجانب نهائيا وذلك لاصرار الوزارة على الاستمرار فى استخدام تصاريح الترجمة ، والتى استغلها الدخلاء الاجانب عبر التاشيرات السياحية التى يعملون بها حيث هناك اتفاقيات بين بعض الشركات السياحية الخارجية والشركالت الداخلية لتشغيل هؤلاء بالمهنة .

المرشد المصرى هو الافضل عالميا ورغم ذلك لايحصل على حقوقة فى بلده

وما مصلحة شركات السياحة الداخلية لعمل الاجانب بهذه المهنة ؟

شركات السياحة الخارجية تقوم بارسال افواج الى بعض شركات السياحة الداخلية من خلال اتفاقيات مع بعضها البعض ، وذلك فالشركات الدخلية تكون المستفيد الاكبر من خلال قدوم هذا الوفود ، مقابل ذلك يتم السماح لبعض الاجانب العاملين بالشركلت الخارجية بالعمل بمهنة الارشاد السياحى من خلال تصريح الترجمة التى يتم الحصول عليها من الوزارة ، فضلا عن ذلك فالمبررات التى تسوقها الشركات لتشغيل هؤلاء الاجانب لغتهم احسن من المصريين ،وهذا غير صحيح حيث ان نقابة المرشدين السياحين طبقا لاخر تصنيف هى النقابة الاولى على مستوى العالم فضلا عن ان المرشد السياحى المصرى حصل على افضل مرشد على مستوى العالم ايضا ، وهناك بعض المرشدون الذين يجدون 28 لغة ،وهذا مالم نجده فى اى دولة ، وهذا امريدعو الى السخرية والعجب فى نفس الوقت ، ففى الوقت الذى يتم تكريم المرشد المصرى عالما ، يتم اهانته فى بلده ، بدلا من تقديره ومكافاته .

هل هناك تخصصات او لغات نارة تحتاج الى الاستعانة بالاجانب لعدم  وجود من يجيدها مصر ؟

لدينا بعض المرشدين الذين يجيدون 28 لغة عالمية ، كما ان اللغة الانجليزية هى اللغة الاولى فى العالم ، والتى يتم التعامل معها بين البلدان المختلفة وهذا ما يجب تاصيله فى مصر ، حيث ان هناك 3 الف لغة فى العالم ، وللقدرة والتوصل مع جميع الافواج من مختلف البلدان ، يجب ان يكون هناك اقسام مماثلة لهذه اللغات بالجامعات المصرية وهذا ما يستحيل حدوثه سواء فى مصر او خارجها ،ولذلك يتم الاعتماد على اللغة الانجليزية فى اللغات النادرة لتعرف اصحابها بالحضارة المصرية .

من حق المرشد السياحى العمل لحسابه الخاص وفقا للقانون

حدثت مشكلة مؤاجرا بين وزارتى الخارجية والسياحة والنقابة بسبب سعى بعض المرشدين السياحيين لتكون علاقات مع الافواج الاجنبية للتعامل معهم شخصيا.. فما صحة هذا الامر؟

المادة 11 من القانون سالف الذكر تعطى الحق للمرشد ان يعمل لحسابه الخاص او لصالح الشركات التى يعمل بها ، ومن ثم لاعيب فى ذلك ،كما انه لايجوز القاء التهم جزافا ولو هناك وقائع بعينها فلترسل الوزارة اسماء هؤلاء لسؤالهم عن حقيقة هذا الامر وليس مساءلتهم لان القانون لايمنع ذلك كما قلت .

هل للازمة العالمية الاخيرة دور فى زيادة البطالة بين المرشدين السياحيين بالطبع ولكن بنسب متفاوتة ، فبداية الازمة وصلت ما بين 20 : 30% بين المرشدين السياحيين ووصلت الى ذروتها ما قبل حرب غزة ورفح جزء من القاهرة ولكن بعد الحرب رجعت البطالة الى معدلها الطبيعى الذى تم ذكره سلفا فضلا عن ذلك فقد تاثر القطاع السياحى عامة بهذه الازمة حيث ان هناك 62 صناعة تابعة للسياحة تاثرت بالازمة  .

وهل تتوقع مزيدا من التاثيرخلال الفترة المقبلة ؟

الموسم السياحى يبدا من اكتوبر وينتهى فى ابريل ولذلك فمشكلة البطالة بين المرشدين السياحيين وتاثر القطاع السياحى فى طريقها الى الانتهاء خلال هذا العام ، لانه لايوجد سياحة صيفية لدينا .

بعيداعن كل هذا .. كيف ترى انتخابات النقابة المقبلة ؟

تم تحديد الثالث من مايو المقبل موعا لاجرائها وتم تنقية الكشوف الانتخابية وانا ساخوض هذه المعركه المقبلة وذلك لاستكمال الانجازات التى بداناها .

دعم صندوق المعاشات والقضاء على عمل الاجانب على قائمة برنامجى الانتجابى

  دعم صندق المعاشات وتوفير معاش وتوفير معاش يلق بالمرشد السياحى واسرته والقضاء على عمله الاجانب وانشاء نادى 6 اكتوبر الذى نحاول الانتهاء منه قريبا اضافه الى انشاء بعض النقابات الفرعية بشمال سيناء والتى سيكون مقرها شرم الشيخ نظرا لان هذه المدينة بها يزيد على 400 مرشد وبها جنسيات متعددة ولذلك كان لابد من انشاء هذه النقابة لحل مشكلات المرشدين السياحين هناك  . 

تصريح الترجمة .. أكبر خطر على الإرشاد السياحي

يسمح للأجانب بمزاولة المهنة .. ويهدد بتفشي البطالة ويمس أمن الوطن

صالون المساء استضاف هذا الآاسبوع " محمد غريب " نقيب المرشدين السياحيين ورئيس الاتحاد العربي ودار حوار شامل ومتشعب فى العديد من القضايا والموضوعات حول المخاطر التي تهدد المهنة وتأثير حادث الحسين على حركة السياحة الوافدة والمشاكل التى تعود زيادة اعداد السائحين لتتناسب مع ما تمتلكه مصر من إمكانيات سياحية هائلة والسبيل أمامنا لمواجه الأزمة المالية العالمية .

   قال ضيف الصالون أن تصريح الترجمة الذى يحصل عليه بعض الأجانب لمرافقة الوفود السياحية بديلا عن المرشد السياحى المصرى يمثل الخطر الاكبر على المهنة حيث ان استمرار هذا الامر سيؤدى إلى تفشى البطالة بين العاملين فى هذا القطاع من المصريين بالاضافة الى خطورة ذلك على الامن القومى المصري .

أضاف ان تاثير حادث بسيط على السياحة الوافدة وان حالات الاغاء للزيارات قليلة للغاية واعدادها قليلة للغاية من الفرنسيين بسبب ان معظم المصابين في الحادث من فرنسا .

اشار الى ان السياحة الداخلية والبنية الغربية هي السبيل أمامنا لمواجهة الازمة المالية العالمية وتداعياتها مطالبا بانشاء شركة سياحة غربية تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية ويكون مقرها اوروبا لاستقدام الوفود الأجنبية ففى زيارات للدول العربية مجتمعة.

مستوى خريجي الجامعات والمعاهد الخاصة دون مستوى

اوضح أن مستوى خريجي الجامعات والمعاهد الخاصة دون المستوى وغير مؤهلين لممارسة المهنة وان النقابة تحاول علاج ذلك من خلال اعداد دورات تدريبية مكثفة لهم مجال اللغات الأجنبية .

اكد انة لا خوف على مهنة الإرشاد السياحي مع تطبيق اتفاقيات تحرير تجارة الخدمات لان هذه المهنة تعتبر مهنة تتعلق بالأمن القومي ومن ثم من حقنا وفقا للاتفلقية منع الأجانب من مزاولتها .

قال ان النقابة ترفض اسلون الاضراب العشوائى الذى تنتهجة بعض التنظيمات النقابية والعمالة لان سلبياته اكثر من ايجابيه وانها مع الاضراب بشكله القانوني الذي يكون له مبرراته الحقيقية وبالتنسيق والترتيب مع الجهات المعنية .

ااستغلال مقومات السياحة العلاجية يحقق طفرة هائلة فى الدخل القومي

أشارالى ان مصر تمتلك مقومات سياحية غير تقليدية لم تستغل بالشكل الامثل وياتى على راسها السياحة العلاجية التى يمكن ان تحقق طفرة هائلة فى الدخل القومى يفوق دخل اكبر الدول البترولية بشرط الاعداد الجيد لهذه النوعية من السياحة التى لاتحتاج سوى لتكلفة بسيطة حتى ينمو وتزدهر .

الرحلات الداخلية والعربية لمواجة الازمة العالمية

قلنا " لمحمد غريب " باعتبارك رئيسا للاتحاد العربي للمرشدين السياحيين ماهو تأثير الأزمة المالية العالمية على السياحة فى الوطن العربي وعلى المرشدين السياحيين؟

من المعروف ان قطاع السياحة هو احد القطاعات الهامه وركيزة من ركائز الدخل القومى حيث تقوم عليها 62 صناعة وياكيد ستكون للازمة المالية العالمية اثار سلبية على هذا القطاع من خلال انخفاض والانكماش فى حركة السياحة الوافدة للدول العربية خاصة الدول التى تعتمد بشكل اساسى على السياحة مثل مصر والمغرب وتونس والاردن خاصة ان تلك الازمة تاتى الازمة تاتى فى ذروة الموسم السياحى العربى والذى يبدأ من اكتوبر وحتى نهاية ابريل فالسائح الاوروبى يفضل هذا التوقيت لان المناخ فى اوروبا ومن المعروف ايضا ان مصر وتونس بصفة خاصة تستقبلان حوالى 75% من السياحة الاوروبية خاصة من المانيا وايطاليا ويوجد بالدول العربية اكثر من 25 الف مرشد سياحى وبمصر وحدها يوجد حوالى 14 الف مرشد سياحى ويعتمدون على السياحة ويومياتها كمصدر رزق وحيد وعند انخفاضها تظهر البطالة فى صفوفهم لانهم لا يتقاضون رواتب شهرية من الشركات حيث انها مهنة حرة ..وقد قامت لجنة البحوث والتطوير بالاتحاد بدراسة السوق واكدت على انخفاض السياحة بنسبة 40% فى نهاية ديسمبر الماضى وخلال شهرى يناير وفبراير 2009 ومقارنة بالعام الماضى وكذلك انخفاض عمل المرشدين السياحيين العرب بنسب متفاوتة من 20 الى 50% واستمرار الازمة او زيادة حدتها سينجم عنه مجموعة من السلبيات تتمثل فى حدوث انخفاضات اشد فى المستوى السياحة الوافدة للدول العربية وانتشار البطالة بين العاملين وانكماش الطلب على الصناعات القائمة على السياحة .. ولن يقتصر التاثير على السياحة فقط بل سيمتد الى المجالات المرتبطة بها مثل انخفاض سعر الصرف مما ينتج عنه اثار سلبية على المستوى التنموى وتاتير معظم الفنادق والشركات والمؤسسات السياحية مما يؤدى الى انهيار بعضها وكذالك تاثر قطاع النقل البحرى والبرى والجوى نتجة انكماش حركة السياحة الوافدة .

تعاون وتضافر

اذا كانت هذه هى السلبيات المتوقعة فمن الطبيعى الا نقف مكتوفى الايدى فما هو السبيل من وجهة نظرك لمواجهة هذه التداعيات الخطيرة ؟

الجهود الفردية والعشوائية لن تفيد فى مواجهة الازمة ولكن التعاون الفردية والتضافر بين الدول العربية مجتمعة هو السبيل امامنا ويتمثل ذلك فى اقامة مشروعات سياحية مشتركة مع اصدار مجموعة من الحوافز الحقيقية للاستثمالر فى هذا القطاع تكون بمثابة مناخ جاذب للسياحة وليس طاردالها مع تدريس الوعى السياحى وفن الضيافة بالمدارس والجامعات وانشاء شركة سياحية عربية تحت منظمة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مجتمعة ..كذلك من الضروى اعادة النظر فى القوانين والتشريعات المنظمة للسياحة وتوحيدها مع تسهيل حرية الحركة والانتقال وتشجيع السياحة الداخلية وكذلك السياحة العربية البينية وازالة المعوقات امامها واخيرا تدخل ودعم الحكومات العربية كمستثمر رئيسى فى المشروعات السياحية الكبرى مما يؤدى الى تطوير تلك القطاعات وتحقق طفرة نوعية وزيادة القدرة التنافسية وضمان جودة المنتج السياحى .

تأ ثير حادث الحسين بسيط . . وحالات الالغاء قليلة

اسباب عديدة

اذا انتقلنا بالحديث الى القضايا الداخلية نحن حاليا فى ذروة الموسم السياحى كما قلت فهل تعتقد أن حادث الحسين كان له تاثير سلبى على الحركة الوافدة ؟

  التاثير الذى تركه حادث الحسين كان محدودا للعاية ولم يتجاوز قيام أفراد يعدون على اصابع اليدين بالغاء رحلاتهم خاصة من فرنسا التى كان المصابين فى الحادث منهاولكن فى نفس الوقت لو يتحدث اى الغاءات للمجاميع السياحة الكبرى التى حرصت على القدوم لمصر لاسباب عديدة منها ان الكثير اعتبروا الحادث مسالة عارضة مثل حوادث الطريق التى يمكن ان يتعرض لها اى شخص سواء فى مصر او غيرها بالاضافة الى ان المتفجرات التى استخدمت فى الحادث كانت بدائية للغاية وهو ما يدل على ان من يقف وراء الحادث ليس تنظيما قويا يمكن ان يقوم بعمليات ارهابية اخرى واخيرا طبيعة المنطقة نفسها انها تضم مزارات دينية وسياحية كثيرة وهى منطقة مفتوحة ومهما كانت يقظة الامن فلن يستطيع سد كل التغرات .. وكل هذه العوامل مجتمعة جعلت اثار الحادث اخرى منها على سبيل المثال العدوان الاسرائيلى على غزة والذى شهدنا بسببه تراجعا كبيرا فى الوفود السياحية لاعتقاد السائح ان اثار الحرب يمكن ان تمتد اليه فى القاهره والاقصر مثلا او ان معبر رفح يبعد عن القاهرة امتار قليلة وهذا بالتاكد غير حقيقى ولكنها الصورة الموجودة فى ذهن السائح الاوروبى الذى يبحث دائما فى اى بلد يزورعن الاستقرار الامنى والبعد عن مناطق الصرعات والحروب والدليل على ذلك ما حدث من تراجع فى السياحة الوافدة الى الدول العربية جميعا أثناء حرب الخليج رغم ان المعارك مانت تدورفى العراق فقط .

هل تعتقد ان التحرك الرسمى لمواجهة الاثار السلبية البسيطة للازمة كما وصفتها كان على المستوى المناسب ؟

المشكلة لدينا ان كل جهة تعمل بمعزل عن الاخر ومن ثم تاتى الجهود فى نهاية بعيدا عن المستوى المطلوب .. صحيح ان الوزارة تحركت والقطاع الخاص من جانبه تحرك ولكن ليس بشكل فيه تناعم وتكامل للجهود وهذه المشكلة بالمناسبة ليست فى قطاع السياحة فقط ولكنها فى كثيرمن القطاعات ولكنها تظهر بصورة اكبر فى قطاع غزة السياحية لحساسيته الشديدة ولانه فى حالة الاهتمام به اكثر سيكون حلا لكثير من مشاكلنا الااقتصادية والاجتماعية وعلى راسها مشكلة البطالة حيث ان انتعاش السياحة يترتب عليه انتعاش 62 صناعة اخرى مرتبطة بها .

تصحيح الصور

تعالت الفترة الاخيرة شكاوى المرشدين السياحين من مشكلة الاستعانة بالاجانب فى الارشاد السياحى فما ابعاد هذه المشكلة واسبابها ؟

ما يحدث فى هذا المجال مخالف لكل منطق القانون .. فالقانون لدينا ينص على ان المرشد السياحى يجب ان يكون مصريا ولكن ما يحدث غير ذالك تماما ويخلف السياسة العامة وللدولة والقوانين العمل وكذلك قانون النقابة مما يؤدى فى النهاية الى تفشى البطالة بين المرشدين السياحين ومن يقومون بهذا العمل يلفون حول القانون الذى ينص على ضرورة ان يصاحب الوفد السياحى مرشد مصرى مع امكانية الاستعانة بشخص اجنبى كمترجم من وزارة السياحة ولكن ما يحدث على ارض الواقع غير ذالك حيث ان شركات السياحة تكتفى بالحصول على تصريح الترجمة وعدم الاستعانة بالمرشد المصرى واسناد مهمة مراقبة الوافد الى الاجانب وهذا له اثار سلبية خطيرة على المهنة وعلى المستقبل السياحة بصفة عامة لان المرشد السياحى المصرى يخضع لخطوات عديدة قبل ان يسمح له بمرافقة الاجاتنب فى زيارتهم سواء تحريات امنية او فحوصات طبية لانة يرافق الاجانب لفترة طويلة وفى بعض الاحيان يكون ذلك فى مناطق نائية ودوره ليس التعريف بالاثار والمزارات السياحية ولكنة يمثل واجهة  البلد ومسئول عن ابراز وجهها الحضارى وتصحيح الصورة المغلوطة عن المصريين فى ازهان السائح الغربى الذى يعتقد ان المصريين ليس لهم اى اهتمامات سوى الجنس وركوب الجمال والعيش على البقشيش وبالطبع فان المرشد او المترجم الجنبى لايقوم بتصحيح هذه المفالهيم المغلوطة بل والاخطر من الممكن ان يسعى الى تاكيدها .. وقد حوولت النقابة مرارا وتكرار التصدى لهذه الظاهرة بالتحدث مع وزير السياحة ووزارء القوى العاملة المتلاحقين دون ان نجد ردا او تصرفا يودى الى منع هذه الظاهرة التى تمثل الخاطر الاكبر على مهنة الارشاد السياحى .

الاتفاقية تحمى

ولكن عاجلا او اجلا سيتم تحرير تجارة الخدمات فما هو وضع مهنة الارشاد السياخى فى هذه الحالة؟

اسمحوا لى ان اقوم بطرح تساؤل قبل ان اجيب على ذلك وهو هل يجوز الاستعانة بالاجانب للعمل فى القوات المسلحة او قوات الشرطة فى مصر .. والاجابة بالطبع لا لانها مهن تتعلق بالامن القومى المصرى نص فى الاتفاقية يسمح بتحرير كافة الخدمات والمهن الا المهن التى ترتبط بالامن القومى الارشاد السياحى ومن ثم فالمهنة تم حمايتها بنص الاتفاقية التى لن تدخل فيها على عكس المهن الاخرى المرتبطة بالمجال السياحى كالعمل مثل المنشات والفنادق لاسياحية لان ذلك ليس له تاثير على الامن القومى كما ان مصر عندما وقعت على اتفاقية تحرير الخدمات نصت فى قرارها انة لايجوز ادراج مهنة الآرشاد السياحى فيها ولاكن للاسف هناك بعض الشركات كما قلت لاتراعى وتلتف حول القانون بالاستعانة بالمرشدين السياحيين الآجانب تحت ستار تصريح الترجمة .

حق الآضراب

أيضا طفت على السطح مؤخرا مشكلة لجوء عدد من النقابات الى الأضراب للحصول على بعض المطالب فما رأيك فى هذه الظاهره ؟

ليس هناك اعتراض على حق الآعتصام والاضراب بشرط ان يكون له مبرراته وياتى فى سياق قانونى وديمقراطى مع ضرورة التنسيق والترتيب مع الجهات المعنية حتى لايتحول الاضراب الى فوضى وعشوائية وخروج عن القانون فساعتها ستكون سلبياته أكثر من ايجابياته وهذا ما نرفضه مهما كانت المشاكل الموجوده فى النقابات واعتقد من جهه اخرى ان تفشى ظاهرة الاضرابات فى لاونة الاخيرة يعود فى جزء كبير منه الى عدم نجاح قيادات النقابات فى حل المشاكل التى تواجه الاعضاء واسمحوا لى ان اضرب مثالا بنقابة المرشدين السياحيين للتاكد على ان النقابات فى حل مشاكل الاعضاء يجد كثيرا من الظاهرة فمنذ ان توليت المسولية فى عام 2003 كان امامنا مجموعة مشاكل مثل تصريح خارج المنظمة الذى يمنع المرشد السياحى من العمل الا فى المنطقة الصرح له فيها مجلس النقابة رفض ونجح من خلال الحوار البناء من الجهات المعنية فى الغاء القرار .. ومؤخرأ تعطل صندوق المعاشات فى صرف لمده 5 ايام بسبب عدم حصولنا على نصيبنا من تذاكرالمناطق السياحية وأيضا نجحنا فى حل المشكلة وديا وما اريدان اقوله ان القابة مع حق الاضراب بشرط ان يكون قانونيا ولا يضر بالصالح العام  . 

وما رايك فى مطالبة البعض بأنشاء اتحاد عام للنقابات المهنية على غرار اتحاد العمال سعيآ وراء تنسيق أفضل فيما بينها ؟

هذا مطلب لمعظم النقابات المهنية التى تضم اكثر من 12 مليون منهى يمثلون عقل وضمير الأمة وهناك اجتماعات ولقاءات بين ممثلى النقابات فى اطار وتم اجراء العديد من الدراسات لذلك وينقصنا فقط الاطار التشريعى او القانونى الذى يحكم هذا الاتحاد الذى أعتقد أنه يمثل خطوةعلى الطرق الصحيح لاقامة كيان قوى من خلال التكامل بين النقابات مما يؤدى فى نهاية الى صالح الاعضاء المنتمين لهذه النقابات والصالح العام .

البنية التحتية

اذا عدنا الى السياحة هل تعتقد ان مصر تحصل نصيبها العادل من السياحة العالمية ؟  

بكل تاكيد لافنحن نمتلك مقومات السياحة هاتلة لا نظير لها فى اى دولة من دول العالم ولكن رغم ذلك هناك مشاكل وسلبيات كثيرة تقف امام تحقيق الطفرة السياحية ياتى على راسها تدنى مستوى البنية التحتية والخدمات فى مناطق السياحة ..فهل من المعقول ان منطقة مثل الأهرامات بكل تاريخها وعظماتها وشهرتها لاتوجد بها دورة ادمية تاهيك عن تدنى مستوى النظافة فى العديد من المناطق فاصبح من الطبيعى ان ترى حيوانات نافقة فى النيل مثلا اوبجوار المناطق السياحية الشهيرة .. والمشكلة الآكبر والآخطرالباعة الجائلون الذين يطاردون السائحين بشكل مقزز ومستفز فرغم اعترفنا بان للمشكلة أبعادااجتماعية يجب مراعتها الا ان ذلك لايجب ان يمنعنا فى الوقت نفسه من التصدى لها من خلال مراعاة البعدين السياحى والآجتماعى كاقامة أكشاك حضارية وبشكل جمالى لهؤلاء الباعة حماية للحركة السياحة من تأثيرهم السلبى وأعتقد أنه لاسبيل أمامنا أيضا للحصول على نصيبنا من السياحة العالمية الا برفع الوعى السياحى والاثرى لدى جميع فئات المجتمع وتكامل الجهود وتفعيل دور المجلس الاعلى للسياحة كجهة تنسيقية بين مختلف الجهات العاملة فى مجال السياحة بدلآ من تشتت الجهود  .

مجالات جديدة

هل هناك مجالات سياحية جديدة يمكن أن نطرقها للمساهمة فى أعداد السائحين نطرقها للمساهمة فى زيادة أعداد السائحين الوافدين الى مصر ؟

لدينا مجالان لم نعطيهما الاهتمام الكافى رغم انهما من الممكن أن يزيدا من الدخل القومى بصورة كبيرة ولا اكون مبالغا اذا قلت ان الدخل سيزيد عن دخل أكبر للدولة بيترولية ..والمجال الاول هو السياحة المؤتمرات والحوافز .. والثانى والآهم هو السياحة العلاجية التى أعتبرنها كنزآ مدفونا لم نكتشفه بعد رغم ما يمكن أننحققه لنا من فؤائد ويكفى أن نذكر أن دواة مثل تايلاند تستقبل سنويا ما يزيد على 17 مليون شخص للسياحة العلاجية ونحن لدينا مقومات هائلة لذالك مثل سفاجا لعلاج الروماتيد وأمراض العظام وكذلك سيناء والفيوم والصحراء الغربية وأسوان وهذه النوعية من السياحة غير مكلفة بالمرة وتكلفة الاستثمار فيها ضئيلة للغاية ويمكن استرداها خلال عام واحد فقط ننحن نبيع للسائح الآرض والشمس والمناخ فقط لا غير بالاضافة الى مساهمتها فى توفير فرص عمل بدرجة كبيرة فالدراسات تؤكد أن السائح الواحد يساهم فى تشغيل 6أياد عاملة وهذه النوعية من السياحة تحتاج فقط حسن الترويج لها من خلال شركات السياحة وشركات التامين الصحى التى يمكن أتلعب دورآ كبيرآ فى استقباب المزيد من السائحين باستغلال قلة التكلفة فى مصر مقارنة بالتكلفة النالية الباهظة لعلاج فى الخارج باضافة الى امكانية تنظيم برنامج ترفيهية للسائح بجانب حصوله على برنامج علاج .

اخيرا هل تعتقد أن مستوى خريجى كليات السياحة وأقسام الارشاد السياحى على مستوى اللائق بما يساهم فى تنمية المهنة ؟

أعتقد أن الغالبية العظمى من خريجى الجامعات الحكوماة على مستوى جيد وينقصهم فقط ممارسة الحياة العملية لصقل وتنمية قدراتهم ولكن المشكلة فى خريجى الجامعات والمعاهد الخاصة التى  توصل عددها الى 21 معهدا وكلية دون الاهتمام بالمحتوى العلمى ولهذا فمستوى الخرجين لديهم دون المستوى المطلوب ونحن من جانبنا نحاول التغلب على هذه المشكلة من خلال اعداد دورات تدريبية لهم قبل اعتمادهم كمرشدين سياحيين خاصة فى اللغات الاجنبية بجانب التدريب العملى من خلال مصاحبة المرشدين السياحين القدامى للتعرف على كيفية التحدث مع السائحسين والشرح للمناطق السياحية والآثرية والآهم من ذلك اظهار الوجه الحضارى المصرى والرد على الدعاوى والمفاهيم المغلوطة حول العرب والمسلمين  ...

انشاء نقابة للمرشدين السياحيين بشرم الشيخ

مجلة السياحة / العدد السادس 2009

وافق "محمد غريب" نقيب المرشدين السياحيين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين على افتتاح وانشاء نقابة فرعية للمرشدين السياحيين بمدينة شرم الشيخ حيث يوجد نحو خمسمائة مرشد سياحى يعملون فى جنوب سيناء .

واجتمع غريب بالمرشدين السياحيين المقمين بجنوب سيناء ، وموتمر الجمعية العمومية للمرشدين السياحيين بمدينة شرم الشيخ وبحضور قيادات من وزارة السياحة والجهات المعنية بالمحافظة ، وتمت الموافقة على اختيار رئيس واعضاء مجلس النقابة بشرم الشيخ وهم أحمد قرشى محمد رئيسا للنقابة الفرعية وعضوية كل من محمود اسماعيل أحمد والشاعر فؤاد حنفى ومحمد صلاح سعد الله وأحمد مصطفى حسن وتمت الموافقة من قبل الجمعية العمومية على هؤلاء الزملاء بعد أن تم اختيارهم قبل المجلس للقيام بواجباتهم وادارة شئون النقابة الفرعية بشرم الشيخ بصفة مؤقتة لحين اجراء الانتجابات تطبيقا لمواد القانون 121 لسنة 1983 .

خطوط فاصلة بقلم سمير رجب

جريدة الجمهورية 17فبراير 2009

كذلك توجد نقابة اسمها نقابة " المرشدين السياحيين " التي تعانى مما يمكن تسميته "بالإفلاس المبكر" فبالرغم من أن تداعيات الأزمة المالية العالمية لم تتمكن بعد من قطاع السياحة في مصر ألا إن خزانة نقابة المرشدين خاوية على عروشها فلا يوجد بها جنية واحد وبالتالي اخذ النقيب وأعضاء المجلس يرفعون أيديهم للسماء داعين "لله يامحسنين" لكن يبدو أن المحسنين التهمتهم صعوبة الأيام وظلمة الليالي

خطوط فاصلة بقلم سمير رجب

جريدة الجمهورية 22فبراير 2009

رغم الصعوبات التي تعيشها بعض النقابات المهنية في مصر ألا أن هناك إصرار "جماعيا " في نفس الوقت من جانب تلك النقابات على الاسمرار في أداء دورها ومحاوله حماية مصالح أعضائها  نعم الظروف قد تكون اقوي واشد والعلاقات الإنسانية يستحيل التحكم في مسارها أو اتجاهاتها لكن تبقى في النهاية المبادرة والأمل.

وكنت قد أثرت قضية النقابات المهنية يوم الثلاثاء الماضي للاتلقى بعد ذلك ردود فعل متباينة منها ما يؤكد أصحابة إطلاق المبادرات المطلوبة بينما يرى آخرون أن الأزمة إذا كانت قد حدثت فهي مؤقتة .

ولعل أنصار الفريق الثاني يمثلهم نقيب المرشدين السياحيين "محمد غريب" الذي بعث لي بالرد التالي :

يبدو ان هناك التباسا وخلطا نتجا من البيان الذي صدر مؤخرا من مجلس النقابة الذي دعا إلى مؤتمر صحفي بسبب أزمة تذاكر ابوسمبل عقب القرار الصادر من المجلس الأعلى للآثار بالقاهرة مما اثر بالسلب على صندوق المعاشات بالنقابة لمدة ثلاث أيام فقط ألا أنة وفى غضون ثلاثة أيام ظل المجلس خلالها دائما ومسمرا حرصا على مصالح وحقوق أعضائه وأسرهم حرصا على اسمرار فاعلية صندوق الإعانات والمعاشات وبالتالي قام بمخاطبة الجهات المعنية في جو عائلي وداخلي – التي استجابت على الفور وانتهت الأزمة التي اسمرت ثلاث أيام فقط بوصول كتاب الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والذي ابدي فيه تفهمه التام وتعاونه مع النقابة وإدراج تذاكر الإرشاد محل الأزمة ضمن التذاكر المجمعة استمرارا لفاعلية صندوق المعاشات بالنقابة تلك النقابة الهادئة ومجلسها الشرعي وأعضائها المنسجمون وجميعهم على قلب رجل واحد من اجل الصالح العام .

أي أن النقابة أصرت على التمسك بحقها الذي أضير من القرار – وقد استعادته بالفعل ولكنها لم تطلب اى دعم من اى جهة أو "قالت لله يامحسنين" فلعلم سيادتكم ان النقابة العامة للمرشدين السياحيين تعتبر النقابة الوحيدة التي تعمل في صمت وبالجهود الذاتية ولم تتلق دعما من الدولة منذ إنشائها عام 1984 وحتى تاريخه ومؤشر وضعها المالي مستقر ومطمئن وفى الصعود دائما وتحقق سنويا فائضا كبيرا بالميزانية وليست خاوية على عروشها ولم تتوقف يوما عن دعم الأنشطة النقابية والتأمين الطبي وصرف الإعانات والمعاشات للأعضاء والمستحقين ولن تقوم بإضافة أية أعباء مالية على خزانة وموازنة الدولة وتقام الانتخابات باستمرار فضلا عن قيام المجلس والأعضاء بانتهاج السياسة العامة للدولة وذلك بالنظر الى تعريف مهنتهم بأنهم سفراء لمصر داخل وخارج حدودها ويقومون بإظهار الوجه الحقيقي والحضاري للبلد للسائحين الوافدين إلى مصر من جميع الجنسيات بل يقوم أعضائها بالترويج السياحي سواء فى الداخل أو الخارج على نفقتهم الشخصية لدفع عجلة التنمية السياحية التي تعود بالفائدة على الدخل السياحي الذي يعتبر أهم مصادر الدخل القومي لمصر دون انتظار لشكر او تقدير من اى شخص أيمانا منهم بدورهم الوطني تجاه مهنتهم وتجاه بلدهم .

على هامش القمة الاقتصادية بالكويت المرشدون السياحييون العرب يدقون ناقوس

القاهرة - محمد شليب

تحصلت جريدة العرب السياحية الالكترونية المسلة على نسخة من ورقة العمل التى قدمها الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين للقمة الاقتصادية العربية التى عقدت فى الكويت هذا الاسبوع لمواجهة الازمة المالية العالمية واثارها السلبية على صناعة السياحة الدولية والعربية بصفة خاصة وتم طرحها على مائدة البحث والمناقشة اثناء جلسات القمة ..

واكد محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ورئيس الاتحاد العربي للمرشدين السياحيين فى ورقة العمل المهنية على ان القطاع السياحى بالدول العربية هو احد اهم القطاعات التى تأثرت بالازمة المالية العالمية وان هناك مجموعة من التداعيات السلبية على صناعة السياحة العربية يجب علينا التحوط لها على المدى القريب والبعيد ،وان ثمة انخفاض فى الحركة السياحية الوافدة من كافة الاسواق المصدرة للسياح ولاسيما الاوربية والامريكية خلال الفترة القادمة ..خاصة الى الدول التي تعتمد بشكل أساسي على السياحة مثل مصر والمغرب وتونس والأردن وخاصة ان تلك الأزمة تأتى في ذروة الموسم السياحي العربي والذي يبدأ من أكتوبر وحتى نهاية ابريل، فالسائح الأوربي يأخذ أجازاته دوما في هذا التاريخ مما يتناسب معه أقامه مريحة وجو مشمس لا يجده في بلاده في هذا التوقيت، فضلاً عن أن مصر وتونس بصفة خاصة تستقبل حوالي 75% من السياحة الأوربية وخاصة ألمانيا وايطاليا.

 ويوجد بالدول العربية أكثر من 25 ألف مرشد سياحي وبمصر وحدها يوجد حوالي 14 ألف مرشد سياحي، ويعتمدون على السياحة ويومياتها كمصدر رزقهم الوحيد وعند انخفاضها أو انكماشها تظهر البطالة في صفوفهم لأنهم لا يتقاضون رواتب شهرية من الشركات حيث إنها مهنة حرة.

وقامت لجنة البحوث والتطوير بالاتحاد بدراسة السوق وأكدت على انخفاض السياحة بنسبة 40% في ختام ديسمبر المنصرم 2008 وبالنسبة لشهرى يناير الجارى وفبراير القادم يتوقع ان تكون تتجاوزنسبة الانخفاض ال 40% ايضا مقارنة بالعام الماضي وكذلك انخفاض عمل المرشدين السياحيين العرب بنسب متفاوتة من 20% إلى 50% وغالبا ما يكون شهرى يناير وفبراير،وكذلك مارس وابريل هم أشهر الذروة والموسم السياحي للمرشدين السياحيين المتحدثين باللغات الأوربية وخاصة الخمس اللغات الكبرى مثل الألمانية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية وهى لغات يحتاجها السوق في مثل هذه الأوقات من العام. حيث إن السياحة الوافدة لمصر والدول العربية في الصيف تكون قليلة جداً وأكدت الدراسة على أن متوسط عمل المرشد خلال الموسم من شهرين إلى 4 أشهر أي حوالي متوسط 100 يوم سنويا كمتوسط عمل المرشد السياحي في العام.

ويأتي للدول العربية حوالي 50 مليون سائح سنويا وهو عدد ضئيل مقارنة بدولة مثل أسبانيا لوحدها يأتي أكثر من 80 مليون سائحاً سنويا وكذلك توافر عناصر الجذب السياحي وتنوع أنماط السياحة بالدول العربية.

ثانيا: الآثار السلبية:-
1.
حدوث التلوث البيئي في مناطق التنمية السياحية.
2. تدهور المقومات الطبيعية.
3. إهمال المناطق الأثرية والحضارية نتيجة قلة السياحة .
4.
حدوث انخفاضا في مستوى السياحة الوافدة للدول العربية بصفة عامة والسياحية منها بصفة خاصة.
5. انتشار البطالة في هذا القطاع.
6. انكماش الطلب وتقليل الإنتاج للصناعات القائمة على السياحة.
7. انخفاض الإيرادات السياحية وتباطؤ في الحركة السياحية.
8. نقص السيولة من العملة الصعبة الوافدة.
9. تأثر السوق الداخلي بالكساد المتوقع نتيجة حتمية لتلك الأزمة.
10. انخفاض سعر الصرف مما ينتج عنه عدد من الآثار السلبية على المستوى التنموي للاقتصاد القومي.
11. تأثر معظم الفنادق والشركات المؤسسات السياحية والأفراد مما يؤدى إلى انهيار وانكماش بعضها.
12. تأثر قطاع النقل البحري والبرى والجوى نتيجة لانكماش في حركة السياحة والعاملين بجميع الجهات المعنية.
13. تلاشي بعض الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة نتيجة للأزمة وكذلك تدهور مستوى دخل الفرد.
ثالثاً: أهم التوصيات:-
1.
العمل على تضافر الجهود والتشجيع وإقامة مشروعات عربية سياحية مشتركة مع إصدار مجموعه من الحوافز الحقيقة للاستثمار في هذا القطاع.
2. العمل على خلق مناخ جاذب للسياحة وليس طارداً لها.
3. زيادة ودراسة الوعي السياحي وفن الضيافة بالمدارس والمعاهد والجامعات.
4. إنشاء شركة سياحية عربية تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وجامعة الدول العربية ومقرها أوروبا وإعداد الدراسة والآلية اللازمة.
5. إعادة النظر في القوانين والتشريعات المنظمة للسياحة وتوحيدها مع تسهيل حرية الحركة والانتقال.
6. الاهتمام والتوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات والسياحة الالكترونية وتبادل الخبرات والزيارات.
7. تشجيع السياحة الداخلية وكذلك السياحة العربية البينية وإزالة المعوقات وعمل اللازم تجاه الأسعار والإقامة سواء للأفراد أو المجموعات.
8. إقامة السوق العربية المشتركة وإلغاء الرسوم على الصادرات العربية لتشجيع حركة التجارة الخارجية العربية والبينية.
9. ضرورة تنشيط السياحة بالدول العربية وإبراز عناصر الجذب السياحي وكذلك المواقع السياحية والأثرية بكل قطر عربي عن طريق الإعلام والمرشدين.
10. ضرورة تدخل ودعم الحكومات العربية كمستثمر رئيسي في المشروعات السياحية الكبرى مما يؤدى إلى تطوير تلك القطاعات ويحقق طفرة نوعية وزيادة القدرة التنافسية وضمان الجودة للمنتج السياحي.

يبقى القول بأن الوطن العربي أحوج ما يكون في حاضره ومستقبله إلى العمل العملي المنظم وتكامل وتكاتف كل الجهود من أجل الاستغلال الأمثل للمقومات السياحية الهائلة التي يتمتع بها والتي لو أحسن استغلالها بصورة علمية منظمة وخطط تجارية مرنه فسوف تساهم بشكل كبير جداً في دعم الاقتصاد بالدول العربية.

وختاماً وكما هو معروف فإن السياحة لها فوائد عديدة منها السياسية، والاجتماعية التنموية، وكذلك الاقتصادية فهي سلعة تصديرية من الدرجة الأولى ولكنها معكوسة وبسيطة وحساسة، وليست كأي سلعة أخرى لها تاريخ إنتاج أو انتهاء صلاحية وهناك دول عديدة يقوم اقتصادها على السياحة بصفة رئيسية، لذلك يجب الاهتمام بهذا القطاع المهم مع توحيد الجهود والصفوف من أجل وضع آلية لإزالة الآثار السلبية وتداعياتها على السياحة والمرشدين وجميع العاملين بهذا القطاع

محمد غريب : سنأخذ حقنا من بلال فضل

جريدة وشوشة "ص 8" يوم الثلاثاء 28/10/2008

وجه مسلسل هيما العديد من الاتهامات لعدة جهات فى مصر ضمن هذه الجهات كانت نقابة المرشدين السياحيين والتى تم قصفها بأنها مجلس مرتش ولا يمكن لاحد أن يلتحق بها دون الرشوة مما حدا بمجلس النقابة و على رأسة محمد غريب نقيب المرشدين الى أتخاذ الاجرائات القانونية اللازمة لحفظ حقهم وللحديث عن هذا الموضوع التقينا محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين وكان لنا معه هذا الحوار:

ما مدى صحة الدعوى القضائية المقامة من نقابتكم ضد المسلسل المصرى هيما وأبطالة ؟

بالفعل هناك دعوى قضائية أقامتها نقابتنا ضد كل من بلال فضل واحمد رزق وشركة كينج توت للإنتاج الفنى والتليفزيونى لشتى التجاوزات والاتهامات التى أظهروها فى المسلسل ضد نقابة المرشدين السياحيين هى ومرشدوها وتحديدا ما أتى فى الحلقات 9،10، 27وقد ساتدنا فى هذا الاتجاة التحاد العربى للمرشدين السياحيين العرب حيث قام بالتضامن معنا وقضيتنا ضد المسئين للمهنة.

حدثنا بالتفصيل عن تللك الاهانة التى تعرضتم لها أثنا عرض حلقات المسلسل تم السب والقذف للمهنة وللنقابة ككل وأبرزها ماورد على لسان البطل والمتمثل فى شخصية "الخرتى" الذى يحاول الانضمام الى النقابة كمرشد سياحى وكن تبؤ جميع محاولته بالفشل الذريع لكون لجنة القيد بالنقابة تطلب منه رشوة قدرها 15ألف جنية كشرط للانضمام والاسيظل بدون رخصة ليعمل فى تلك المهنة هذا وأظهر كاتب العمل أن الرشوة هى الحائل الرئيسى بين الرشد السياحى والنقابة وقيده بها على الرغم من عدم أجادة بطل الملسل أى لغة أجنبية ولا يعرف أى معلومة تاريخية أو أثرية وهو أساس مهنة الارشاد وجوهرها وقد تجاهل مؤلف المسلسل أن رخصة مزاولة المهنة تمنحها وزارة السياحة ة و التى اذا حصل عليها ليس هناك حائل بينه وبين القيد فى النقابة سوى استكمال الاوراق والحصول لى دورة تدريبية لرفع مستواة وثم يحصل على الكارنية فأين سبيل أخذ الرشوة أضف الى ذلك العبارات التى تناولها إثناء إحدى الحلقت وأهمها اللى عايز حاجة من .........يقوله ياسيدى ويقصد بال"..........." لجنة القيد بالنقابة .

هل حدث هذا من قبل وتناولت الدرما المصرية المرشدين السياحيين بهذا الشكل ؟ وماذا كان رد الفعل وقتها؟

كثيلاا ما كان يحدث مثل هذا ولكن فى الحدود وبصورة مشرفة لكنى أود أن اوضح أنه قد حدث شئ مشابه لهذا منذ عامين تقريبا فى مسلسل "نور الصباح" للكاتب مجدى صابر وبطوله الفنانة ليلى علوى ولن الأمريختلف حيث كانت الاسءة لشخص المرشد وتحديدا المرشدات وتم التصالح لكون كل مهنة بها الغث والثمين والسلبى والايجابى وتداركنا الموقف مع مؤلف العمل وانتهينا الى الصلح بعد تدخل وزير الاعلام أيضا لحل الازمة ولكن هيما تعدى كل الخطوط الحمراء ووصل الى حد السب والتشهير بشفافية النقابة نزاهتها علنا وبالكيان بالكامل وبالتالى أجتمعت مع الاعضاء وانتهينا الى أن هذا المسلسل إهانة مباشرة وليس ابداعا فنيا حتى ولو فى حلقة واحدة من حلقاتة "وأنا شخصيا أتمنى أن أعرف ما هى الرسالة التى يقدمها المسلسل والاستاذ بلال فضل ؟!! يوجد شئ ايجابى حيث أنه فى النهايه لم يضع حلولا لتلك الازمة والتجاوزات التى تحدث ... المهم أننا قمنا برفع الدعوى القضائية واتخذنا جميع الاجراءات ونطالب فية بتعويض مادى قدرة خمسة ملايين جنيه وأعتذار رسمى ... وأقولها من الان أننا لن نتراجع مهما حدث وسنتصدى لكل جهة تقوم بفعل هذا مرة أخرى .

هل ترى فى كل هذا تعمدا فى الإساءة للنقابة؟

بكل تأكيد أيقن هذا وقد أظهرته الحلقة "27"من المسلسل فى حق المرشدين بكونهم مرتشين ويبيعون أثار مصر بلدهم وتوضيحا لهذا قول البطل لآحد الشخصيات بالمسلسل بالنص "روح شوف شيخ المنصر بتاعك بيعمل ايه؟وهناك الكثير من الالفاظ التى يعاقب عليها القانون حيث ذكر أنه لابد لاى مرشد أن يبدأ حياته المهنية بالرشوة وإلالن يفلح طوال حياته وبهذا أعتقد أن الكاتب لم يعرض ولو ميزة واحدة أو حقيقة واحدة عن المرشدين والذى رأى أن أخر تلك الميزات والحقائق التى تثبت شفافية وشجاعة المرشد المصرى ما حدث فى حادث الاختطاف الاخير ورفض المرشد المرافق للسائحين أطلاق سراحه إلا ومعه المجموعه المختطفة أيضا قول جميع الصحف الالمانية أن المرشدين المصريين هم الابطال الحقيقيون فى مصر والامثلة على ذلك أكثر من 25 حالة مماثلة تثبت شجاعة المرشدين السياحيين .

فى النهاية نود معرفة الخطوة المقبلة لكم بشأن أية أعمال تعرض مثل هذه النوعية؟

سنتصدى لكل جهة تقوم بلاساءة لمهنة الارشاد ولو بالتلميح مهما كلفنا الامر لكونه فى النهاية سيعود بأشد الضرر على السياحة المصرية واقتصاد البلد ككل لأنه يؤثر بالطبع على شكل المرشد المصر ويالتالى سيفكر السائح أكثر من مرة قبل النزول الى مصر خوفا أن ينصب عليه أو يتعرض لأية أبتزازات مثلما اصطنع مؤلف "هيما" بعض الاشياء والتى لم تمت للواقع بأى صلة .. وأعتقد انها تصفية حسابات وإلى متى سيظل القائمون على الاعمال الدرامية يسيئون إلى الغير دون رادع وبدون دليل وتحت مظلة حرية الرأى والتعبير.

الغريب أن البرنامج الحكومى الأول "البيت بيتك" تم من خلالة انتقاد موقف نقابة المرشدين ووصفه بأنة يسعى لتغييب الشعب وصرف نظره عن قضايا أهم وقد قال ذلك الصحفى والاعلامى محمود سعد ولا نعرف منذ متى المطالبة بالحق والدفاع ضد الاهانات المباشرة التى لاتمت بصلة لحرية الابداع كان تغييبا للشعب .. وهل ما يقدمه البيت بيتك من صور وردية للحياة ليس تغييبا للشعب .. نرجو من الاعلامى محمود سعد ان يعود لحياده وألا تطغى على حياده صداقاته الشخصية بالفنانين .

دعوى قضائية من المرشدين ضد مسلسل هيما

جريدة الاحرار يوم الثلاثاء الموافق 14/10/2008 ص 11

أثار عرض مسلسل هيما غضب المرشدين السياحيين بجمهورية مصر العربية والمرشدين السياحيين بالدول العربية وأعربوا عن بالغ استيائهم لما تعرض له المسلسل من اساءة بالغة من الارشاد وللنقابة لما ورد على لسان بطل المسلسل الفنان أحمد رزق كثير من العبارات التى تعتبر إهانة بالغة وسبا وقذفا وتشهيرا للقائمين على العمل النقابى حيث يتعرض المسلسل لشخصية " الخرتى" والذى يعانى من عدم مقدرته على الانضمام لنقابة المرشدين السياحيين بسبب أن مجلس النقابة " لجنة القيد" تطلب رشوزة قدرها عشرة آلاف جنية للقيد بالنقابة والا لن تمنحه كارنيه النقابة وأكد ان مبلغ الرشوة هو الحائل بينه وبين القيد وأنه يخشى أن يسجل أقواله فى محضر رسمى حتى لا يتعرض للمساءلة والمجلس سيدعى انهم شرفاء ويصبح هو المتهم بالكذب بل استمر المسلسل فى الاساءة خاصة فى الحلقتين التاسعة والعاشرة عندما ورد على لسان البطل واحد زملائة الذين تم قيدهم بالنقابة بالفعل بأن يجب أن يسددوا المبلغ المطلوب لأنه سيقوم بتعويض من عمله بالسياحة فى غضون أربعة أشهر مما أثار حفيظة المرشدين ودعوا النقيب لعمل وقفة احتجاجية داخل المتحف المصرى لأنها ليست المرة الأولى التى يتعرض فيها عمل فنى للاساءة للمرشدين والنقابة اذ تستنكر ما جاء فى الحوار شكلا وموضوعا وجملة وتفصيلا وتحتفظ بحقها القانونى تجاه القائمين على هذا العمل بما فيها القنوات التى تقوم بالبث حيث أن ما ورد بالمسلسل يخرج عن حدود حرية الإبداع كما أنه يجهل تماما أن وزارة السياحة هى الجهة المنوط باصدار تراخيص مهنة الارشاد السياحى وان كارنية النقابة يتم منحه للمرشد السياحى الذى يحصل على تراخيص مزاولة المهنة بعد اتخاذ الاجراءات القانونية الصحية طبقا للقانون 21 لسنة 2003 ولائحته التنفيذية, وقامت النقابة برفع بلاغ للنائب العام تطالب فيه بوقف عرض المسلسل ورفع دعوة قضائية تطالب فيها بتعويض مالى .

بعد ان اتهم مجلسها بالرشوة

نقابة المرشدين السياحيين تقاضى مؤلف "هيما"

مجلة الاذاعة والتليفزيون يوم السبت الموافق 25/10/2008 ص 84

عقدت نقابة المرشدين السياحيين مؤتمرا للرد على الإساءة التى تضمنتها احداث مسلسل " هيما" للنقابة, والذى عرضت احداثة ضمن دراما رمضان للمؤلف بلال فضل والمخرج جمال عبد الحميد .

واكد محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ان سيناريو العمل تعدى بالسب والقذف على النقابة ومجلسها متهما اياها بالرشوة, حيث اظهر بطل المسلسل احمد رزق فى عمل مرشد سياحى غير قانونى وانه مظلوم من قبل النقابة التى وقفت حائلا دون حصوله على عضويتها لممارسة العمل بالإرشاد الإ بدفع رشوة .. مشيرا الى ان الجهة التى تمنح العضوية هى وزارة السياحة ودور النقابة يقتصر على استكمال الاوراق وعقد دورات تدريبية وتأهيلية للعضو فقط .. " ولذلك اتخذنا جميع الاجراءات القانونية ضد مجموعة العمل لضمان حقنا ".

من ناحية أخرى كرمت النقابة المرشد السياحى أحمد عبد المنعم الهيتى بمنحه شهادة تقدير وجائزة مالية لموقفة البطولى الرافض للتخلى عن مجموعة السائحين المختطفين فى منطقة الجلف الكبير جنوب شرق مصر الشهر الماضى .

وقد تسلم الجائزة والده نظرا لتواجده فى رحلة سفارى جديدة. مما يؤكد ان سياحة السفارى لم تتأثر بحادث الاختطاف المؤسف.

السودان تطلب تنظيم دورات تدريبية للمرشدين السياحيين السودانيين فى مصر

السيد الأستاذ / محمد غريب

                  نقيب المرشدين السياحيين

تحية طيبة و بعد؛؛؛

أتشرف بالإحاطة بشأن ما ورد إلينا من وزارة التعاون الدولى عن مقررات الدورة الخامسة للجنة العليا المصرية السودانية المشتركة التى عقدت بالخرطوم فى إبريل 2007.

و من هذه المقررات طلب وزارة السياحة السودانية تنظيم دورات تدريبية فى مجال الإرشاد السياحى للكوادر السودانية العاملة فى مجال السياحة يتم عقدها فى مصر (لمدة أسبوع أو أسبوعين) لعدد (10) أفراد.

سوف يتحمل الجانب السودانى تكاليف السفر و الإقامة و تنظيم الدورات المشار إليها.

برجاء التكرم بالتنبية نحو موافاتنا بالرأى فى إمكانية تنظيم تلك الدورات ليتسنى لنا الرد على وزارة التعاون الدولى فى أقرب وقت. للأهمية.

و تفضلوا بقبول فائق الإحترام،،،

                       وكيل الوزارة للعلاقات الدولية و العامة

                    مديحة يوسف صلاح الدين

سياحة السفارى .. ترتدى ثوب التطوير

جريدة الاهرام يوم الاثنين الموافق 20/10/2008 ص 9

حتى لا تتكرر مأساة المرشدين السياحيين ستتم اعادة تطوير سياحة السفارى بالصحراء الغربية وذلك من خلال وضع خبراتها وتصوراتها فى مجالاتها السياحية المختلفة التى ترعاها وزارة السياحة والجهات المعنية المسئولة. جاء ذلك خلال مؤتمر عقده مجلس مجلس نقابة المرشدين السياحيين اعلن خلاله محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين أنه أرسل خطابا لوزير السياحة زهير جرانة أعرب فيه عن استعداد النقابة للمشاركة فى الاجتماع المزمع عقده قريبا بمعرفة الوزارة وخبراء السياحة وغرف شركات السياحة الصحراوية وتأمين السفارى لتنسيق الجهود مع الوزارات الأخرى المعنية بتأمين وتنظيم رحلات السياحة بالصحراء التى يعشقها الاجانب .. نقيب المرشدين أكد ان الدعوة موجهة لكل مرشدى مصر بصفة عامة ومرشدى الصحراء خاصة للمساهمة الجادة والايجابية فى تنمية وتطوير الأنشطة السياحية بمصر, وكذلك الاستغلال الأمثل لمهارات المرشد السياحى المصرى الذى يعد من أفضل خمسة مرشدين سياحيين على مستوى العالم فى الخارج.

قال ان واقعة التحرش الجنسى بالسائحة البريطانية ملفقة وهدفها الاساءة لسمعة مصر

حصلنا على قرار من مجلس الشعب بمنع الاجانب من العمل فى مهنه الارشاد السياحى

دورات تدريبية مكثفة لاعداد المرشد بشكل جيد قبل العمل الميدانى

الحملات الت تقوم بها وزارة السياحة تنفق اكثر مما تعطى

لا يوجد تنسيق بين الجهات المعنية بالتنمية السياحية وهذا خطأ كبير

محمد غريب : قريبا سنتخلص من سطوة المرشد الاجنبى

مجلة اخبار السياحة العدد رقم 115  ص 76 -77-78

مشكلات عديدة طرأت على الوضع السياحى المصرى بعضها وجدت له حلول .. غير ان الغالبية باتت فى انتظار جلوس اركان العملية السياحية واتفاقها وتقييمها للادوار .. النقابة العامة للمرشدين السياحيين احد الاطراف المهمة فى العملية السياحية عانت هى الاخرى من عدةمشكلات ابرزها ازمة المترجم الاجنبى التى تحولت لظاهرة فى نهاية التسعينات من القرن الماضى .. غير ان الجهود المتوالية للنقابة كادت تنهى تلك الازمة .. وعن الجمعية العمومية الاخيرة للنقابة وابرز قرارتها واهم المشكلات التى يعانى منها المرشد السياحى كان هذا الحوار مع محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ..

 ** فى البداية ما هى ابرز النقاط التى تم مناقشتها خلال الجمعية العمومية الاخيرة للنقابة ؟

الجمعية العمومية عقدت فى منتصف الشهر الماضى .. وتم اقرار الدمغة حيث ان القانون يسمح لنا بزيادة موارد النقابة , كما ان مناقشة زيادة المعاشات للمرشدين السياحيين , وكانت تلك الجزئية مبادرة طيبة من المجلسالحالى حيث ان السنوات الماضية قبل عام 2005 لم يتم فيها تحديد معاش للمرشد السياحى وبدأ بالفعل صرف فى 2005 والمبالغ المرصودة وقتها كانت قليلة جدا.

ومن جانبنا طالبنا الخبراء القائمين على اعداد الزيادة فى المعاشات بان تكون الزيادة من 250 الى 300 جنية وهناك اقرار من الجمعية العمومية لرفع المعاشات حتى يحصل المرشد على مبلغ عالى يليق به واسرته.

وتم مناقشة الجزئية المتعلقة ببعض المرشدين السياحيين الذى اتجهوا لاعمال اخرى وقمنا من جانبنا بطرح عملية تقييم لهذا الوضع خصوصا ان القانون 121 لسنة 1981 لم يحدد تللك الجزئية ولم يضع اى شرط حازم لها.

** خرجت النقابة اكثر من مرة تحذر من خطورة المترجم الاجنبى على الوضع السياحى المصرى.. ما هى ابرز المخاطر التى يسببها المترجم الاجنبى ؟
بالنسبة للمترجم الاجنبى فى مصر فقد وصل هذا الوضع فى وقت ما الى حد الظاهرة وبالتحديد فى منتصف التسعينات واوائل عام 2000 لكن حاليا اصبح لدينا مرشدون سياحيون مصريون يتحدثون اكثر من 29 لغة وهو ما وضع مصر فى الترتيب الاول للاتحاد الدولى للمرشدين السياحيين ثم تأتى اسبانيا فى المرتبة الثانية بسبع لغات.

اما المترجم الاجنبى فهذا امر يتم بعد قيام وزارة السياحة بمنح تصريح ترجمة يستغلة السائح للعمل به وهو وضع مخالف للقانون , الا اننا من جانبنا نحاول ان نكون مرنين قليلا معهم حتى لا نتهم باننا نقف فى طريق التنمية السياحية .. كما ادعت بعض الشركات من قبل .

والنقابة من جانبها ايضا تقوم بتدريس اللغات النادرة للمرشدين المصريين حتى تتخلص نهائيا من سطوة المترجم الاجنبى , وقمنا ايضا بعقد اكثر من اجتماع مع وزارة السياحة لبحث هذا الموضوع ولم نصل لقرارات نهائية , والمترجم الاجنبى وظيفة دخيلة على مصر فالسائح الذى يعمل بها دخل مصر بتأشيرة سياحية واستوطن فى اماكن اثرية وسياحية ويعمل بالارشاد مستغلا بذلك تصريح الترجمة الذى تمنحة اياه وزارة السياحة والحقيقة انه لا يجب ان تكون الوزارة هى المسئولة عن منح التصاريح بل هذة المهمة تقع فى نطاق عمل ووظيفة وزارة القوى العامله التى خاطبت بدورها وزارة السياحة ونقابة المرشدين بضرورة منع عمل المترجم الاجنبى لما يسببه من اضرار ثقافية وسياسية على السياحة المصرية ونحن استطعنا استخراج قرار من مجلس الشعب يقضى بمنع الاجانب من العمل من مهنة الارشاد السياحى .

والجدير بالذكر ان المترجم الاجنبى قد يكون قرأ اشياء عن تاريخ مصر لكنه فى الوقت ذاته يجهل عادات وتقاليد هذا البلد ويسيئ له ويسبب ضررا اقتصاديا كبيرا خصوصا وانه لا يدفع الضرائب بل بالعكس يقوم بتصدير العمله الصعبة لبلاده.. فخوفا على اقتصاد مصر وامنها القومى اطالب بمنعهم .

** تحت اى مبرر تمنح وزارة السياحة تصاريح المترجم الاجنبى للسائح؟

غرفة الشركات هى التى تقدمت للوزارة وقالت ان تدفق السائحين مرتبط بالمترجم الاجنبى .

** ولكن هناك عدة شركات سياحية مصرية تؤكد ان غياب المترجم الاجنبى سستتأثر به السياحة المصرية ؟

احب التأكيد للمرة الثانيه انه لا يوجد وظيفة اسمها مرشد اجنبى بل المصطلح الادق هو انه شخص اجنبى يعمل فى مهنة الارشاد السياحى .. وقول الشركات هذا قول حق يراد به باطل والدليل ان الجهات الامنية عندما قامت بترحيل عدد منهم ممن لا يملكون الاقامة اكتشفنا تدنى مستواهم الثقافى لدرجة ان احدهم كان من كوريا الجنوبية وكانت مهنته الاصلية هنالك " مبيض محارة ".

** إذن ما تفسيرك لتمسك الشركات السياحية بالمترجم الاجنبى ؟

هذا السؤال من المفترض ان يوجه لغرفة الشركات السياحية لكننى اقول من جانبى انه ما هو الا عملية تصدير للبطالة بمعنى اننى كصاحب شركة سياحية فى مصر وذهبت لاحدى الدول الاجنبية بغرض توقيع تعاقد مع شركات سياحية هناك وتلك الشركات لديها طابور من العاطلين فمن جانبها تقول خذ هؤلاء وقم بايجاد فرص عمل لهم ويكون هذا من ضمن بنود العقد وان يعمل هؤلاء كمرشدين سياحيين .. وما على الشركات المصرية الا ان توافق والا يذهب توكيل الشركة الاجنبية لاخرى تقبل الشروط المفروضة ولهذا هم يقولون لوزارة السياحة ان هؤلاء هم السبب الرئيسى فى جلب السياحة من الخارج , فى حين ان الحقيقة انهم يقدمون معلومات تاريخية خاطئة نعانى منها حتى وقتنا الحالى مثل ان اليهود هم بناة الاهرام .

** بعيدا عن هذا كله هل ترى ان وجود اتفاقية بين وزارة السياحة والنقابة ووزارة التعليم العالى من الممكن ات تؤدى الى رفع مستوى المرشد السياحى ؟

هذا بدأ بالفعل وبصفتى عضوا فى المجلس الاعلى للجامعات بقطاع التعليم السياحى اقول اننا بدأنا فعلا فى تدريس اللغات النادرة داخل كليات ومعاهد السياحة مثل الفيوم والسادات والاسكندرية وقناة السويس وهى لغات مثل الصينية والكورية والروسية , هذا بالاضافة انه حاليا يتم عمل مقابلة مع طالب الارشاد قبل دخولة الكليه وتتم مقابلات شفوية معه بعد تخرجة من جانب النقابة ووزارة السياحة .

** نقابة المرشدين السياحيين ما هو الدور الذى تمارسة لرفع كفاءة المرشد السياحى ؟

نحن نقدم للمرشد السياحى المصرى دورات تدريبية فى اشياء لم يتم تدريسها له مثل مواجهه الازمات والاسعافات الاولية ونعلمه ايضا عن طريق خبراء من الخارجية المصرية فنوفن الاتيكيت والبروتوكول فى التعامل بجانب دورات تقدمها وزارة الداخلية ممثلة فى شرطة السياحة لرفع الحس الامنى , وهذا كله يتم بمجهود فردى من النقابة , كما نقوم بتنظيم كورسات ودورات تدريبية فى اللغات النادرة يقوم بها المرشدون القدامى .

** وكيف ترى حملات وزارة السياحة ؟

الحملات السياحية شئ جيد لكنها للاسف لم تعط حتى الآن المستوى المطلوب منها بمعنى انها تنفق اموالا اكثر مما تعطى استثمارات لكنها مطلوبة , ونحن من جانبنا طرحنا ان يذهب مرشدون سياحيون فى تلك الحملات وبمجرد فردى ليقوموا بدور المتحدث والدور التسويقى ايضا فمن يذهبون الآن لا يقومون الا بتوقيع استثمارات فقط لكن الوزارة لم توافق على الطلب فى حين انه لدينا 129 مرشدا يقومون بعمل محاضرات دولية تساهم فى توافد السائحين .

** اذا هل هذا يعنى ان اتفاقية بين النقابة والوزارة وغرفة الشركات اصبحت امرا مطلوبا؟

المفترض فعلا ان تتم اتفاقية بين الاركان الاربعة للعملية السياحية والتى يأتى المرشد السياحى على راسها لكن الوضع الحالى يبدو فيه ان كل ركن يدير مكانه على حدة دون ان يلتفت للاخر فى حين اننا اذا جلسنا وحددنا الواجبات والحقوق سنخرج بنتائج افضل لان السياحة عموما تقوم على فكرة المشاركة .

** وماذا عن حادثة التحرش الجنسى التى اكدت احدى السائحات البريطانيات تعرضها لها من جانب مرشد مصرى؟

تحدثت فى هذا الامر كثيرا واقولها دائما انها حالات فردية كما ان الاجانب هم الذين سعوا الى هذا الامر .. فأى قرية سياحية موجودة داخل شرم الشيخ او الغردقة بها الاف السائحين وانا كمصرى من رابع المستحيلات ان استطيع الدخول اليها الا بعد المرور على اجراءات امنية عالية.. كما ان السائحة البريطانية التى تقول انها تعرضت للتحرش لماذا لم تقم بتحرير محضر للمرشد الذى تحرش بها فى شرطة السياحة, ولهذا اقول ان جميع ما يذكر فى هذا الامر ما هو الا عملية قذرة لتلويث سمعة مصر فى الاعلام الغربى.

نقيب المرشدين السياحيين : حادث اختطاف السياح فى ستمبر لم يكن الأول وأفواج رحلات السفارى تتعرض لهجوم دائم من قبل البربر فى الجولف الكبير

مرشد سياحى : منطقه الجولف الكبير غير مؤَمًنة رغم تعرضها لعمليات سرقه ونهب الاثار ورحلات السفارى يصاحبها ضابط أمن واحد يحمل مسدساً ولاسلكياَ

جريدة الدستور يوم الاثنين الموافق 13 من اكتوبر ص5

اكد محمد غريب نقيب الرشدين السياحيين أن المرشدين المرافقين للمجموعة السياحية التى تم أختطافها فى الجولف الكبير مؤخرا لعبوا دورا محوريا فى تهدئة السياح مشيرا الى أن المرشد أحمد الهيتى تعامل بأحتراف شديد مع الموقف رغم حداثة سنه وأسهم فى تهدئه السائحين خلال الازمة

وأشار غريب إلى أن منطقه الجولف الكبير يزورها سنويا مابين 2و3% من أجمالى عدد السائحين الوافدين الى مصر رغم خطوره هذه الزيارات .

وفى المؤتمر الصحفىالذى نظمته نقابه المرشين أمس الاول السبت – حول واقعه الاختطاف فى ستمبر الماضى أكد عاطف عبد العزيز أحد المرشدين السياحيين المتخصصين فى رحلات السفارى – أن منطقه الجولف الكبير تبعد عن شرق العوينات أكثر من 300كيلو متر

حين أكد نقيب المرشدين ان المرشد السياحى قبل بدء أى رحله سفارى عليه ان يتلقى دورات تدريبية فى نقابة المرشدين السياحيين حتى يمكنه التعامل مع أى ظرف يطرأ على الرحلة موضحا انه على المرشد أن يكون على دراية تامة بحدود كل الدول المحيطه بمصر حيث أن أى خطأ فى الاتجاهات قديذهب بالفوج السياحى إلى حدود دولة أخرى ويتسبب فى حدوث مشاكل مع هذه الدول خاصة أن مناطق رحلات السفارى لاتحتوى على أدله كثيره وواضحة لمعرفه مكان التواجد .وأشار عبد العزيز الى أن مهمه المرشد السياحى لم تعد مقصورة على تعريف السياح بالأماكن السياحية وشرح مافيها خاصة انهم اصبحوا يأتون الى مصر محملين بمعلومات وأنباء مغلوطة عنها يقع على عاتق المرشد المرافق لهم تغيرها وأضاف الى ان الوكالات الغربية فى حادث الاختطاف أكدت انه وقع جنوب أسوان على خلاف الحقيقة مشيراً الى ان الهدف من بث هذه المعلومات هو ضرب منطقة أبى سمبل وزعزعة استقرار السياحى وفى نهاية المؤتمر الصحفى أكد المرشدون السياحيون أنهم مستاءون من الطريقة التى تم عرض صورتهم فى مسلسل "هيما" خلال شهر رمضان الماضى وأوضحوا أن المسلسل صورهم بصورة تسئ لهم ولنقابتهم وتخالف واقع عمل المرشدين السياحين .

المسائية الأربعاء 17/9/2008 ص3

تخصيص 3000 متر لمقر نقابة المرشدين الجديد ب 6 أكتوبر

كتب : أشرف السويسى

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على طلب محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين و رئيس الإتحاد العربى للمرشدين السياحيين فى خطاب رسمى لوزير الإسكان أحمد المغربى بزيادة مساحة نادى المرشدين المزمع إنشاؤة فى منطقة 6 أكتوبر على مساحة ثلاثة ألاف متر مربع و علية فقد تم تخصيص  قطعة أرض بمساحة ألفى متر مربع لبناء مقر خاص للنقابة بمدينة 6 أكتوبر فى جزء من القطعة رقم 50 بالمحور المركزى بمدينة 6 أكتوبر بمساحة ألفى متر مربع بنظام الشراء ووفقاً للقواعد المعمول بها بالهيئةو يؤكد محمد غريب فى تصريح خاص  ل "المسائية" طالبنا الوزير بمساحة ألف متر زيادة لتصير مساحة كاملة ثلاثة آلاف متر مربع لتكفى المساحة مقر النادى و النقابة معاً و ذلك لزيادة عدد الأعضاء للضعف خلال عامين                                                                                                                            

مرشد سياحى : عصابات مسلحه فى السودان وتشاد ولبيا لسرقه اثار وادى السليكون والحيتان والفرفرة..والنقابة تطالب بتأمين الحدود.

طالب عاطف عبد العزيز المرشد السياحى المتخصص فى رحلات السفارى فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته نقابه المرشدين السياحيين أمس الاول بإنشاء منطقه حصينه على الحدود المصرية مع كل من السودان ولبيا لتأمين رحلات السفارى السياحية.

جريده البديل يوم الاثنين 13/10/2008 ص3

وحذر عبد العزيز من تكرار حوادث اختطاف السياح إذا لم يتم الاهتمام بتأمين الحدود بدرجة كافية كما حذر من وجود مجموعات مسلحه مدربة فى السودان ولبيا وتشاد بسرقة الاثار من وادى السليكون والحيتان والفرفرة وهى المناطق التى يوجد بها أثار من عصر ما قبل بناء الاهرامات وأن على الدوله الاهتمام بتأمينها بدلا من تركها نهبا للصوص وأن تأمين رحلات السفارى فى الوقت الخالى يتم بتعيين فرد أمن واحد مع كل مجموعه مزود بطبنجه ولاسلكى .

وقال محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ان وزير السياحه زهير جرانة سيعقد أجتماعا مع وزير الدخليه وعدد من المسؤلين خلال الايام القليله القادمة لبحث التأمين على رحلات السفارى وفى سياق اخر أضاف محمد غريب أن النقابه تقدمت ببلاغ إلى النائب العام تتهم فيه اسره العمل فى مسلسل "هيما" وعلى رأسهم المؤلف بلال فضل بالسب والقذف فى حق المرشدين السياحيين ونقابتهم من خلال الحوارات التى دارت فى مسلسل "هيما" وأن النقابة أقامت دعوى قضائية ضد أسره المسلسل تطالبهم فيها بتعويض لايقل عن 2.5 مليون جنيه

نقيب المرشدين : قادرون على تجاوز أزمات السياحة المختلفة

جريدة المسائية 18/10/2008

أكد محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين ضرورة الالتفاف جميعا يد واحدة خلف المسؤلين عن العمليه السياحية لتجاوز الازمات المختلفة وأهمها أزمة تأمين السياحة الصحراوية المعروفة بالسفارى والتى صاحبتها مؤخرا ضجة بسبب حادث الاختطاف الاخير لمجموعة سياحية من مصريين وأجانب ومنهم مرشدون سياحيون مؤكدا ضرورة الاستفادة منها درسا للمرحلة المقبلة بأن نعيد دراسة مختلف أنواع السياحة وتحديد الازمات المتوقعة وحلولها سواء أكان تنظيميا أو اقتصاديا أو كان له شق أمنى من حيث تأمين مناطق السفارى وغيرها جاء ذلك فى حفل للمرشدين حضره العديد من المهتمين بالعملية السياحية فى مصر والاعلامين من الاذاعة والتلفزيون المصرى والاعلامية اللبنانية مارى مغلوف والكتاب السياحيين وبعض نجوم الفن.  

بيان

من مجلس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين والنقابة العامة للمرشدين السياحيين

بخصوص مسلسل هيما ( ايام الضحك والدموع )

جموع المرشدين السياحيين بجمهورية مصر العربية والمرشدين السياحيين الاشقاء بالدول العربية يعربون عن بالغ استيائهم لما تعرض له المسلسل الذى يعرض بالبث الارضى والقنوات الفضائية من اساءة بالغة لمهنة الارشاد وللنقابة لما ورد على لسان بطل المسلسل الفنان احمد رزق كثير من العبارات التى تعتبر اهانة بالغة وسب وقذف وتشهير للقائمين على العمل النقابى حيث يتعرض المسلسل لشخصية "الخرتي" والذي يعاني من عدم القدرة على الانضمام لنقابة المرشدين السياحيين بسبب ان مجلس النقابة ( لجنة القيد ) تطلب رشوة قدرها خمسة عشرة الف جنيها للقيد بالنقابة والا لن تمنحه كارنيه النقابة وأكد ان مبلغ الرشوة هو الحائل بينه وبين القيد وانه يخشى ان يسجل اقواله في محضر رسمي حتى لايتعرض للمساءلة والمجلس سيدعى انهم شرفاء ويصبح هو المتهم بالكذب.

بل استمر المسلسل فى الاساءة خاصة فى الحلقة التاسعة والعاشرة عندما ورد على لسان البطل واحد زملائه الذين تم قيدهم بالنقابة بالفعل بأنه يجب ان يسدد المبلغ المطلوب لانه سيقوم بتعويضه من عمله بالسياحة فى غضون اربعة اشهر ونصحه بالمثل الذى يقول "اللى عايز حاجه من ... يقوله ياسيدى"

مما اثار حفيظة المرشدين ودعوا النقيب لعمل وقفة احتجاجية داخل المتحف المصرى لأنها ليست المرة الاولى التى يتعرض فيها عمل فنى للاساءة للمرشدين.

والنقابة اذ تستنكر ما جاء فى الحوار شكلا وموضوعا وجملة وتفصيلا تحتفظ بحقها القانونى تجاه القائمين على هذا العمل بما فيها القنوات التى تقوم بالبث حيث ان ماورد بالمسلسل يخرج عن حدود حرية الابداع التى يتشدق بها من يسيئون للناس بالباطل. 

كما انه يجهل تماما ان وزارة السياحة هى الجهة المنوطة بإصدار تراخيص مزاولة مهنة الارشاد السياحى وان كارنيه النقابة يتم منحه للمرشد السياحى الذى يحصل على ترخيص مزاولة المهنة بعد اتخاذ الاجراءات القانونية الصحيحة طبقا للقانون 121 لسنة 1983 ولائحته التنفيذية.

فى بلاغ لوزير الاعلام

نقابه المرشدين تتهم مسلسل "هيما" بالاساءة الى أعضائها

تقدمت نقابه المرشدين بمذكره احتجاج لوزير الاعلام انس الفقى ضد القائمين على العمل الدرامى "هيما" بطوله النجم احمد رزق وخاصه الحلقه التاسعه التى قال فيها احمد رزق فى احمد المشاهد إن دخول نقابه المرشدين يتم عن طريق الرشاوى وانه لن يدفع هذه الرشوه حتى لا ينكشف امره حيث وقتها سينكر المرتشون وانه وحده الذى سوف "يشيل القضيه " ومن منطق الاحداث دراميا ان شخصيه هيما احمد رزق شاب حامعى عاطل عن العمل ويشتغل مؤقتا بمرافقه السائحين وبيع الانتيكات الاثريه لهم وهى الطائه التى يطلق عليها "الخرتيه"

المرشدون يضعون برنامج ترويج المزارات السياحية

جريدة المسائية يوم الاربعاء الموافق 29/10/2008 ص 11

فى احتفال بنهاية الدورة التسويقية للقرية الفرعونية استقبل د. عبد السلام رجب وفدا من نقابة المرشدين السياحيين برئاسة النقيب محمد غريب وطالب فى الاجتماع جموع المرشدين بأن يتقدموا إلية بأقتراحات تسويقية جديدة للقرية باعتبار المرشدين من المتخصصين فى تنفيذ البرامج السياحية وقد اكتسبوا خبرات سياحية عالية فى وضع تصميم برامج سياحية متنوعة من خلال عملهم مع مختلف الشركات العالمية .
وذكر محمد غريب نقيب المرشدين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين ان خبرات المرشدين رهن احتياج مصر سواء للقطاع العام او الخاص باعتبار ان هذا كله يصب فى اقتصاد مصر خاصة فى هذة الأوقات التى يمر بها العالم بأزمة اقتصادية حادة.

ضوابط جديدة لتشغيل الأجانب في الإرشاد السياحي

  جريده المساء الصفحة الأولى 9/7/2008

طلب رسمي ومرافق مصري ..و100 جنيه عن كل يوم لحساب صندوق السياحة                       

اصدر زهير جرانه وزير السياحة ضوابط جديدة لتشغيل الأجانب فى مهنه الإرشاد السياحي للحد من الظاهرة وأتاحه فرصه اكبر للمصريين .                     

تضمنت الضوابط ألزام الشركة السياحية الراغبة في الحصول على تصريح عمل لمترجم لغة نادرة ان تتقدم

 للوزارة بطلب رسمي موقع من المدير السؤل ومختوم بخاتم الشركة .. مع إصدار أمر شغل للمرشد المصري المرافق للمجموعة ويتحمل المسؤليه كاملة ويقوم المرشد بالتوقيع على الأمر ويعتمده من الشركة .                                             
تضمنت الضوابط أيضا ضرورة قيام الشركة السياحية بسداد الرسوم المقررة بموجب إيصال بنكي وقيمتها مائه جنيه عن كل يوم عمل للمرشد الواحد توضع بصندوق السياحة بالبنك الاهلى .. مع إرفاق صوره جواز المترجم الاجنبى وصورته الشخصية وصوره ترخيص مزاوله ألمهنه للمرشد المصري المرافق

نقيب المرشدين عضوا بالمجلس الاعلى للجامعات

جريده الاخبار 15/3/2008

اصدر د.هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى قرار بتعيين محمد غريب نقيب المرشدين

 السياحيين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين عضوا بالمجلس الاعلى للجامعات بقطاع السياحه والفنادق وذلك فى اطار تشكيل وتحديد اختصاصات لجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعي بالمجلس الأعلى للجامعات .وصرح محمد غريب بأن اصدار هذا القرار يأتى لتأكيد ان التعليم العالى يتحرك نحو تطبيق الجوده الامر الذى يتطلب تطوير شاملا فى نظم وبرامج التعليم والبحث العلمى لتأهيلها للحصول على الاعتماد والاعتراف العالمى بتميزها .

مجله الاذاعه والتلفزيون

وليد البطوطى وكيل نقابة المرشدين السياحيين

رفع سعر السولار يعيد للدولة 25 مليار جنيه تذهب لأصحاب شركات السياحة

يقول البطوطى إن حقيبة السياحة من أهم الحقائب الموجودة فى الدولة و من أهم مصادر الدخل القومى و لا يخفى على أحد أنه فى هذه الأثناء تمر الدولة بأزمة إقتصادية..

و بصفتنا عاملين بقطاع السياحة و من نسيج هذا البلد فقد عرضنا بعض المقترحات و الحلول التى لا تحتاج لعالم ذرة ليراها إنما فقط تحتاج لإنسان يعقد النية على مساعدة البلد، هى الحلول التى من سبيلها إثراء خزينة الدولة عن طريق السياحة دون إضافة أعباء على المواطن العادى و أول هذة الأشياء هو السولار المدعوم الذى تستخدمة أتوبيسات النقل العام ووسائل النقل الجماعى الأخرى التى يستخدمها الشعب و تستخدمه أيضاً أتوبيسات النقل السياحى و المراكب السياحية، نحن لا نريد إضافة أعباء على الموظفين..هذا هدفنا الأساسى ،هناك بعض الناس تقول أننا إذا رفعنا الأسعار فى السياحة سيهرب السائحون منا ، هذا كلام عار تماماً من الصحة و ثبت أنه غير علمى و هدفهم الوحيد أن تظل الأسعار مدعمه لتحقيق مكاسب شخصية ، إن الذى سيضر بالسياحة فعلاً هو عدم توافر الأمن الإقتصادى ، هذا فقط الذى سيحدو بالسائحين إلى العزوف عن زيارة مصر و ساعتها فقط سيسارعون بمحاولة المساعدة لكن بعد فوات الأوان.

و يشير وكيل نقابة المرشدين إلى تأثيرات أحداث ابريل الماضى قائلاً إننا كمرشدين سياحيين واجهنا مشكلة يوم السادس من إبريل الماضى الذى شهد أحداث إضراب عمال المحلة كان هناك خوف و ذعر بين السائحين حيث منهم من رفض النزول من المراكب التى كانت راسيه بالموانئ المصرية الأكثر من ذلك أن هناك محطتين فضائيتين واحدة عربية مشهورة بعدائها لمصر وأخرى إنجليزية أذاعتا الأحداث دون أن يوضحا أنها بعيدة كل البعد عن المناطق السياحية و أن الأحداث كانت فى منطقة محدودة جداً، لكنهما أظهرتا أن ما يجرى حدث فى قلب القاهرة ، اليوم يجب على كل فئات الشعب التعاون لمواجهة هذا الظرف و من عنده فكرة يساعد بها.

و يضيف البطوطى أن هناك مثالاً بسيطاً: وسيلة نقل فى وادى الملوك من مركز الزوار إلى وادى الملوك نفسة كانت تذكرتها نصف جنيهاً فقط فى فترة قصيرة إرتفعت إلى جنيه فزادت هكذا 100% و لم يتم الإخطار قبلها كما يقولون و لم تأخذ مهلة سنة كما يطالب البعض ، و بعد ذلك زادت بنسبة 300% عن السعر الأول ثم تضاعف السعر للمرة الثالثة دون سابق إنذار ، و بعد فترة وجيزة ليصل إلى 4 جنيهات أى بنسبة 700% فى عامين فقط ، لم يأخذوا سنه مهله أو يتشدق به البعض عندما نتساءل لماذا تتم هذه الزيادات دون إعتراض من أحد؟.. و يكون الجواب هو لأن المتحكمين فى العملية السياحية هم الذين يديرونها و رغم كل هذا لم تتأثر العملية السياحية و لم يهرب السائحون.

و يؤكد البطوطى أننا لو رفعنا الدعم عن السولار للمراكب السياحية سيوفر لخزانة الدولة أكثر من مليار جنيه مباشرة، لأن إستهلاك الحافلات السياحية و المراكب السياحية إستهلاك ضخم و السياحة لن تتأثر بذلك لأنه لو تأثرت السياحة بمثل هذه الزيادة فهذا هناك مسئول غير حكومى فى قطاع الشركات السياحية ظهر فى التليفزيون و قال إن السائح الأجنبى يستطيع دفع جنيه استرلينى لشراء المياه الغازية و لا يفرق معه شئ لكنه يفرق معنا هنا لأن الجنية الإسترلينى أحد عشر مثيله المصرى . و أشار البطوطى إلى أن هناك مصادر دخل أخرى كثيرة غير السولار فى قطاع السياحة كالزيادة التى سيقررها الكتور زاهى حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار لتذاكر المناطق السياحية .. و أنا أطالب الدولة بأن تصبح هذه الزيادة سنوية ، كما أن هناك مصادر دخل كثيرة فى قطاع السياحة تدر أرباحاً هائلة كالرحلات الإضافية و التى يتم بيعها داخلياً فى مصر و ليست مباعة مع البرنامج الذى يشترية السائح بالخارج.

و بسؤاله عن ما إذا كانت مدرجة ضريبياً أم لا قال البطوطى: هذا ليس دورى .. على مصلحة الضرائب التحقق بنفسها من إدراج الرحلات الإضافية أم لا فى الإقرارات الضريبية ، و على كل من يتشدق بالأعباء التى على الشركات من عمالة و ضرائب للدولة ، علية أولاً أن ينفذ قرار الدكتور ممدوح البلتاجى بالحد الأدنى لأجر المرشد السياحى و الذى لا يلتزم به أحد فى شركات السياحة إلا ما يقرب من عشر شركات فقط و لن أذكر أسمائهم فإعطاء المرشد الحد الأدنى لأجره و هو 130 جنيهاً سيعود بفائدة كبيرة على الدولة لأن الضرائب المرشد تستقطع مباشرة منه عن طريق الشركة .. و يجب على الحكومة محاسبة الشركات السياحية على تكلفة إنشاء هويس "إسنا" لأنهم أول المستفيدين منه، ويجب عليهم تحمل مسؤوليتهم تجاه الدولة  إننا كمرشدين حياتنا متوقفة على السياحة واهم أهدافنا استمرار العملية السياحية  وازدهارها واهم عوامل الازدهار هو العامل الامنى والذي يتوقف على الأمن الاقتصادي أن حدوث اى زعزعه اقتصاديه تؤثر مباشره على السياحة .

لكن اليوم ما تفكر في إيجاد حل حتى يكيلوا لك تهماً وتلميحات معلبه وانك معاد وعميل وعندما يظهر مسئول سياحي غير حكومي في برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى عمرو أديب قائلا :انا طالبت الدولة أكثر من مره برفع الدعم عن السولار وعندنا التسجيلات لهذه الحلقه وعندما اتاه اتصال معين تراجع فى كلامه بالكامل ولكننا الان لسنا فى موضع تراشق بالاتهامات نحن نبحث عن حل حقيقى اليوم زاد السولار ولكن على الكل فقد كان رأيى ان تكون الزياده على الجانب السياحى فقط ولو اكثر ولكن لانقترب من المواطن العادى .

لقد قال وان السياحه تدعم الدوله وتوفر فرص عمل ..اين هذه الفرص ان الوزير الحالى قال انه سيذيد من عدد السائحيين وقد اوفى بوعده وزادت السياحه ولكن يجب الارتقاء بمستوى السائح لان هناك دولا حولنا تدر عليها السياحه عائدا اكبر منا وليس عندها اى شئ مثلنا وهذه ليس كلام شعارات ففعليا نحن افضل طقس فى المنطقه كما ان مصر تتمتع بعامل امنى قوى وتسوق مصر بأمنها ويجب ايضا الانغفل دور الدوله فهى لاتبخل على العمليه السياحيه فعمليات التطويرمستمره لكن المستفيدين من العمليه السياحيه يجب ان يسهموا مع الدوله.

واستشهد البطوطى بحديث رئيس شعبه الفنادق العائمه بالاتحاد المصرى للغرف السياحية عبد الرحمن أنور الذى كان عقلانياً فى حديثه على حد تعبيره حيث نسب إليها قال إن سعر المشروب بالفنادق يمكن إعتباره باهظ الثمن على المصرى العادى إذ كان عشرين جنيهاً لكنه ليس باهظ على السائح الأجنبى حيث إنه يساوى 2 جنيه إسترلينى فقط.. لذا يجب علينا إنطلاقاً من هذا المثل معرفة أنه لو زاد إلى أربعة جنيهات أو خمسة فلن يفرق مع السائح الأجنبى لكنه سيفرق مع الدولة و إذا تحدث البعض عن دفعخم للضرائب فالرد عليهم سهل حيث إنهم يستفيدون من السلع المدعمة و التى تدعمها الدولة لتذهب للشعب المصرى لا للسائحين الأجانب .. و يجب أن أكرر أننى لست متصيد أخطاء أو أريد صب جام غضبى عليهم إنهم رجال أعمال محترمون يساهمون فى بناء الإقتصاد المصرى و كثير منهم عندهم نفس الإحساس أنه يجب مساعدة الدولة لا أن يتم إتهامى شخصياً بتوجيه أنظار الحكومة إليهم و هو أحد المسئولين فى السياحة يمكن إعتباره (عبده مشتاق) يريد أن يتقلد منصباً و لكن يعلم الله و أجهزة الدولة التى خاطبتها أننى لست طامعاً فى أى مكان بل إنطلاقاً من حب هذا الوطن و الذى له أفضال كثيرة علينا كلنا و يجب أن يتكاتف الجميع لمساعدة الدولة و أنا لا أمتلك فندقاً أو منشأة سياحية لأدعو فيها أحد لأخذه فى صفى ليدافع عنى و يتبنى وجهة نظرى على طول الخط.

و قد تقدمت بإسم النقابة العامه للمرشدين السياحيين بهذه الحلول لجهة سياحية عليا و اتصل بى مسئول من الوزارة التابعة و قال لى إنه أتى إلينا مكتوب من الجهة السيادية ، و لا أعلم هل كان يريد أن يقول أن الرسالة التى أرسلتها قد وصلتنا ليعلمنى أنه عرف أنى المرسل و قال وقتها إننا سنجتمع للنقاش فى هذه المقترحات إلا أنه لم يحدث شئ حتى الأن و قد كان هذا الإتصال فى منتصف شهر ابريل تقريباً ولم يحدث شئ للآن و لن يحدث.. فإذا كانت هناك نية للحل من البداية لكان تم حل كل هذه المشكلات فالحلول موجودة و يعرفها الجميع.

مثال آخر لسهولة زيادة الدخل إلى خزينة الدولة هى أن السائح إذا أراد أن يأتى مصر يدفع 25 يورو لثمن فيزا دخول مصر إذا اشتراها من السفارة المصرية فى فرنسا إلا أن الشركات السياحية تقول للسائحين لا تشتروها من هناك و يتم شراؤها فى مطار القاهرة الدولى و هى خدمة تقدمها الدولة تنشيطاً للسياحة و لكم ب 15 دولاراً فقط أى هناك فرق 30 جنيهاً مصرياً بالإضافة للمصاريف التى تحصل عليها الشركة فلماذا لا تحصل الدولة على هذا الفارق و تنمى مواردها به بتوحيد سعر الفيزا 25 يورو.

و استطرد قائلاً أن المرشدين السياحيين أحد أهم ركائز العملية السياحية فى مصر شاء أم أبى أى أحد فهو الذى يتعامل مع السائحين مباشرة و هو همزة الوصل بين مصر و السائح و هذا لا يعنى أنه لا أهمية لباقى العناصر ، بل يجب أن نعترف بأهميتها و تكامليتها كلها لكن ليس من المقبول عمليات التهميش التى تجرى.

و بسؤاله عن الهجوم على المرشدين و الإتهامات لهم قال: إن الذى وراء الهجوم أحد السادة المسئولين فى قطاع السياحة و الذى يشعر بأنهم خطر علية شخصياً.. و عن الإتهامات قال أنه كلام مرسل لا إثباتات له و نرجو إخطارنا بأخطاء أى مرشد فى النقابة.. و عن تغيير العملة قال البطوطى إن من يبدلها مندوبو السياحة الأجانب المقيمون فى مصر إقامة غير شرعية لأنهم يأتون بفيزا سياحية و ليست فيزا عمل و لقد وجهنا أكثر من مرة خطابات إلى وزيرة القوى العامله عائشة عبد الهادى ، ذكرنا فية أن هؤلاء الأجانب يعملون فى مصر بصورة غير شرعية و هو عامل آخر من من عوامل الدخل القومى ، لأنهم يأخذون فرص العمل من المصريين و إذا نزل مفتشون مفتشون من الوزارة سيجدون المندوبون الأجانب يغيرون العمله ، حيث أن مصر ليس بها سوق سوداء و الغريب أنهم يغيرون اليورو ب 9 جنيهات و هناك واقعة مسجلة فى محضر شرطة رسمى مرشد سياحى مصرى عند شرائة للتذاكر فى منطقة وادى الملوك وجدوا معه ورقة من فئة 100 جنيه مزورة و بإتصاله بالنقابة سألناه عن مصدر النقود قال إن المندوبة السياحية الأجنبية هى التى أعطته أيها فهى تغير للسائحين عمله و من هذه العمله تدفع ثمن التذاك

المرشدون يطالبون الاثار برفع نسبتهم من تذاكر ابوسمبل 

       المسائية 3/5/2008

طالبت نقابة المرشدين السياحيين د.زاهى حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار بزياده تخصيص نسبه أضافية من تذكره أرشاد معبد ابو سمبل لصالح صندوق معاشات

 المرشدين وهى النسبة التى ساهمت فى صندوق المعاشات فى النقابة منذ حوالي ثلاث سنوات يقول محمد غريب نقيب المرشدين ورئيس الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين ان هناك رؤية مستقبليه وثاقبة لرفع قيمه تذكره دخول وزيارة المعبد بمعدل واحد ونصف يورو تقريبا.

مهله أخيره للمرشدين لاستخراج تصاريح الإرشاد

جريده الاخبار 22/3/2008

قرر مجلس نقابه المرشدين السياحيين  برئاسة محمد غريب ضرورة التزام المرشدين بتعليق كارنيه عضوية النقابة فى مكان بارز خلال جولاتهم بمرافقه الوفود السياحية حتى لايتعرضون للمسألة من الجهات الامنيه وأوضح محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين ورئيس اتحاد المرشدين العرب ان المجلس قد اتخذ هذا القرار بعد ان وجدوا ان هناك تراخيصا سارية للإرشاد السياحي صادره من وزاره السياحة مع مرشدين غير مسجلين نقابيا وانه يجرى حاليا التحقيق فى هذا الموضوع خاصة ان الكارنيه الجديد للأعضاء يصعب تقليده وقال انه قد تم الاتفاق مع الجهات المعنية بإيقاف التعامل ببطاقات العضوية السابقة عن عام 2008 والمؤمنة بالعلامة المائية بأحدث التكنولوجيا العالمية

نسبه من دخل الصوت والضوء لصندوق معاشات المرشدين السياحيين

قرر شركه مصر للصوت والضوء تخصيص نسبه مئوية من حصيلة عروضها فى مناطق الكرنك وفيله والهرم وأبو سمبل لصندوق المعاشات وإعانات المرشدين السياحيين لدورهم الرئيسي في عرض ترويج المشروع وتقديمه بشكل جيد للسائح ولأيمان الشركة بأن تسويق    المشروع لان يتم سوى عبر المرشد السياحي الذى تباع برامج تسويقية السياحية بمصر وفى الخارج اعتمادا على سمعتهم باعتبارهم المرشد الاول فى العالم طبقا للتصنيف الدولي لأعوام ثلاثة متتالية يقول عصام عبد الهادى رئس شركه الصوت والضوء استحدثنا نظاما مركزا للزوار للسياحة النهارية بمنطقه ابى الهول لعمل عروض شاشات نهاريه للترويج لمشروع الصوت والضوء الليلي

المرشدون .. ومشاكلهم ..

   الجمهورية ص 18

الاثنين 24 مارس 2008

كنت فى إنتظار هذا الرد من الأخ العزيز محمد غريب نقيب المرشدين و الأخ العزيز وليد البطوطى وكيل النقابه على ما أثرتة حول أداء عدد من المرشدين فى تجربه شخصيه خلال مؤتمر الإتحاد العالمى للصحفيين و الكتاب السياحيين الذى عقد فى مصر فى يناير 2008

كتبت فى يوم 11 فيراير 2008 ذكرا بعض الوقائع السلبية التى تقدم صورة بالغة السلبية لأداء عدد من المرشدين تشوه تصرفاتهم السياحة المصرية و انتظرت أسبوعا لم يصل فية رد على ما كتبت و أعدت الكتابه مرة أخرى فى الأسبوع التالى فى 18 فبراير 2008 أملا أن يصل رد النقابة و هنا فقط إتصل بى الأخ محمد غريب و كان فى خارج القاهرة و لم يقرأ ما كتبت ثم إتصل بى الاخ وليد البطىطى و كنت قبلها قد تلقيت إتصالا من مسئول فى وزارة السياحة يخبرنى أن الوزير قرأ ما كتبت و أن الموضوع تحت الدراسة

و فى إتصال كلا من الأخويين غريب و البطوطى دارت معهما مناقشات كثيرة و إستعرضنا صورة كاملة للموقف كما تراه النقابة فى تعاملاتها مع شركات السياحة و مع الوفود السياحية و إتفقنا على أن يصلنى رد مكتوب بعد عودتهما إلى القاهرة و جاء هذا الرد الذى أقدمه هنا معتذرا عن التأخير بسبب ظروف النشر و لى بعض ملاحظات قصيرة فى ختام الكلمة و بعد أن نقرأهذا الرد

السيد الأستاذ الكاتب الصحفى المحترم / صلاح عطيه 

المشرف على صفحة "السياحه و البيئة و الطيران" تحيه طيبة و بعد؛؛؛

حالت ظروف عملي خارج القاهرة عن الاطلاع على ما نشرتموه حينئذ في بابكم الأسبوعي عددي يوم الاثنين 11 و 18 فبراير 2008 بخصوص ما قام به احد المرشدين أو بعضهم خلال مؤتمر الاتحاد العالمي للصحفيين والكتاب السياحيين باعتبارها صورة سلبية لابد وان تختفي كما ورد بعنوانكم الأول وحيث أنكم – بحسن نية وقصد اتهمتموني بالصمت في العدد التالي لعدم الرد

فبداية أود أن أشير إلي أنكم لم يكن في تقديركم سوى الصالح العام وحب بلدنا مصر فاكرر أسفى لعدم قدرتي وقتها على الرد لانشغالي خارج القاهرة بعملي كمرشد سياحي فلم اقرأ ما نشر وقتها ولكن تم قراءته لي بعد النشر فليس هذا وقت للصمت ولا رغبة لي في ذلك فالصمت في مثل هذه المواقف هو خيانة لمصر قبل ان تكون خيانة للمهنة التي اعتز بها ويعتز بها كل مرشد يحب بلده وكذلك هي خيانة لأمانة من ائتمنوني على مصالحهم ومستقبل المهنة ومستقبل أولادهم ووضعوها في صناديق الاقتراع لأتحمل شرف خدمتهم وتذليل العقبات التي تعترضهم وما أكثرها في ظل أوضاع مهنية بالغة الصعوبة والتعقيد وتفتقد إلى أقصى درجات الأمن المادي والأمان المهني

3 سنوات لإلغاء الماده 11

فالمرشد السياحي هو من الفئة المهنية الوحيدة في مصر الذي يتحمل مسئولية أشياء لا يقوم بها بمفرده من خلال قانون تمت صياغته عبر وزارة السياحة عام 1983 بدون إرادة الجماعة المهنية فالمرشدون لم يشتركوا بل استبعدوا تماماً عن عملية صياغة قانون ينظم حركتهم ويحتاج لأقصى جدل قانوني ومهني لتعديله أو تغييره مادة بمادة من خلال جمعية عمومية ويعاد طرحه على مجلس الشعب ليلاءم الوضع القائم ولا يغيب عنكم على الأقل أننا استغرقنا سنوات ثلاث في معركة بدأت رحاها مع تشرفي بانتخاب الجمعية العمومية لشخصي المتواضع لأكون نقيباً لهم وحتى العام الماضي فقط حتى نلغى المادة 11 من القانون المشار إليه رقم 112 لعام 1983 والخاصة بتصاريح العمل خارج المنطقة المخالفة للدستور والذي كان يحظر على المرشد ان يخرج خارج الدائرة التي رسمها له التصريح المهني بمكان محدد لا يتعداه إلا بغرامه

المرشد يتعرض لمعوقات كثيرة

بالإضافة للمسائلة والمضايقة من قبل شرطة السياحة في بعض الأحيان حيث كان يعامل المرشد وقتها كهارب أو متجاوزاً لتأشيرة دخول دولة أخرى إلى ان انتهت هذه الأزمة والتي كانت تعكس خلل تشريعي دستوري لا تخطئه عين وكان بمثابة فرض حظر تجول بالقانون على المرشدين بالإضافة إلى مواد أخرى بالقانون تعيق حركة المرشد بأكثر مما تعطيه دفعه للإمام. بالإضافة إلى معوقات أخرى يتعرض لها المرشد من قبل شركات السياحة والوزارة وتدفعه دفعاً لتنفيذ رغباتها ومصالحها، فهو يخضع رغماً عنه لبرنامج هذه الشركات ولما يقررونه سلفاً بأن يتوجه المرشد بمجموعته السياحية لجهة محددة ومكان معين وبازارات بعينها فضلاً عن رحلات اختياريه مثل أبو سمبل والقرية النوبية وغيرها وتحصيل المبالغ المقررة مع الإكرامية وتوريدها للشركة ومن لا يفعل بل يتردد يفقد مكانه وفرصة عمله وينضم إلى طابور العاطلين المكتظ فعلاً بالمرشدين السياحيين

بعض الشركات السياحة تحرق الأسعار

و بعض هذه المحلات هي امتداد لبعض الشركات السياحية وفروعاً منها وتتبع مالك الشركة والتي على أساسها يقبل مجموعات السائحين بأقل سعر ممكن بل يمكن ان تسميها وأنت مرتاح البال أنها عملية "حرق أسعار" بشكل علني لان هذه الشركات سوف تعوض الفارق في السعر عن السعر الطبيعي من خلال هذه البازارات فيصبح المرشد في هذه الحالة كبش فداء وضحية في صورة الجاني وهو في حقيقة الأمر مجني عليه من عدة اتجاهات إلى جانب ان علاقته أي المرشد بهذه الشركات علاقة شائكة من مختلف الزوايا أولها انه لا يستطيع في كثير من الأحيان ان يتقاضى أجره ( اليومية ) عن عمل اليوم بالشركة لمجموعتها السياحية كاملاً فالشركة تتعامل مع المرشد بقانون العرض والطلب والذي لا يكون دائما منصفاً أو في صالح المرشد وهذا ما يتنافى تماماً مع الطريقة التي تتعامل بها هذه الشركات مع المترجم الأجنبي المعروف خطأ باسم "المرشد الأجنبي" وهو الذي يحصل من وزارة السياحة على تصريح ترجمة مستغله وتستغله الشركات للعمل كمرشد سياحي وذلك لتصدير البطالة من هناك إلى هنا في مصر

مرغمون على تحصيل البقشيش

وثاني أشكال تشوهات العلاقة بين المرشد وشركات السياحة هي إرغامهم على بازارات بعينها وإجباره على تحصيل البقشيش من كل الزبائن وتوريدها للشركة - وأتحدى إذ كان هناك مرشد قادر على مواجهة جبروت الشركة وعدم تنفيذ تعليماتها لأنه ببساطه شديدة سيجد نفسه في الشارع بدون عمل وبدون مصدر رزق هو وأسرته وكم من الآثام - ترتكب باسم المرشد السياحي

وثالث التشوهات وليس آخرها هي عدم تأمين الشركة على هذا المواطن المصري وهو المرشد السياحي (عكس السائح، والسائق، والحافلة السياحية) فضلاً عن ان المرشد طوال فترة عمله والتي يناله منها المخاطر ما يناله سواء بالحوادث القدرية أو بالإرهاب المدبر سلفاً "فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر" وأشهرها حادثة الأقصر في معبد الدير البحري عام 1997 والتي راح ضحيتها زميلنا الشهيد عادل حماد والذي تحمل إحدى قاعات التدريس بالنقابة اسمه وذهب عادل ضحية دفاعه عن مجموعته السياحية

وهذا الحادث ارتبط بالإرهاب المدبر سلفاً أما أخر المخاطر فهي التي راح ضحيتها زميلنا السيد محمد احمد الذي أصر على إنقاذ مجموعته السياحية الاسبانية بالأتوبيس السياحي على الطريق الواصل بين أسوان وأبو سمبل فأنقذ أكثر من 40 فردا ونهاية انفجر مكيف الأتوبيس ليودي بحياته وهذا هو الخطر القدري وكثير منه حدث ولم يكف لكي يتعظ احد أو يمد يد العون ليؤمن حياة هذا المرشد الذي عادة يذهب ضحية شقي رحى الشركة السياحية التي لا تؤمن على حياته كما تؤمن على حياة سائق الأتوبيس وعلى الأتوبيس ذاته وبين القانون الجامد الذي "فصلته" لنا وزارة السياحة والذي لا تسعف بنوده ولا لوائحه التفسيرية إنقاذ مصير أسرة أي مرشد وكذا تغل أيدينا عن عمل إطار قانوني نحمى به مصدر هؤلاء من التشرد والضياع بعد حياه كريمة يعطى منها المرشد لبلده مالا يعطيه احد من جنودها المجهولين باعتباره سفيراً داخلياً لبلاده ومسئول عن أمرين هامين أولهما تصحيح صورة الأوضاع في مصر في مخيلة السائح وزرع صورة جيدة عن البلد وعادتها وتقاليدها وديانتها وسياستها وثانيها لاحتكاك المباشر والجيد الذي يسهم بدرجة أولى وأخيرة في عودة السائح مرة أخرى لمصر

المرشد الأجنبى .. و المرشد الصامت

وعودة إلى عكس هذه المعاملة والصورة التي عليها المرشد ابن مصر نجد "المترجم" الأجنبي المشار إليه سلفاً ربما يكون هذا الأجنبي قد قرأ بعض من الكتيبات المتداولة عن تاريخ مصر ولكنه يجهل عادات وتقاليد ودين هذا البلد فهو يأتي مع الوفود مباشرة وترى شركات السياحة انه السبب الرئيسي لتوافد المجموعات السياحية وانه "فوق البيعة" وهذا غير منطقي وغير حقيقي وللأسف هو ما يروج له بعض المسئولين عن العمل السياحي في مصر ممن يروجون لاعتبار ان المترجم الأجنبي الذي يصطحب معه المرشد الصامت المصري للأسف هو الأساس والمصري هو ظل باهت أو غطاء قانوني لهذه الجريمة فلك ان تقارن بين يومية هذا المترجم غير الرسمي ولا القانوني بالمرشد المصري لكي تعرف ان المرشد المصري حتى ولو حصل على نسبه من أرباح مبيعات البازارات ( وهو ما تجرمه لوائح النقابة وقسم تخرج المرشدين الذي يقسمون عليه ) لن يصل إلى الفتات مما يحصل عليه هذا الأجنبي والشركة إلى جانب مزايا التأمين على حياته من المخاطر وفى المقابل لا يحصل المصري على مساواة بالأجنبي في أي شيء، فضلاً عن أنها تعتبر سرقة تاريخ بلد في وضح النهار

مغالطات المترجمين الأجانب

ويكفى أن تعلم كم المغالطات والمعلومات المغلوطة عن مصر وتاريخها وحضارتها وديانتها وحكمها السياسي وما يصلنا من شكاوى من مرشدين مصريين حريصين على وطنهم من هذا الذي يروجه المترجم الأجنبي الذي لا يخضع إلى أي تحريات أمنيه أو فحوصات طبية عكس المرشد المصري ولكن الأجنبي الذي نعتبره إلى جانب ما سبق هو خطر على أمننا الاقتصادي والقومي ولا يدفع الضرائب المستحقة وكذا فهو الذي يروج صورة سيئة عن مصر ويقطع رزق مثيله المصري

ولإحساسنا بهذا الخطر قمنا منذ عدة سنوات بعقد دورات تعليم اللغات النادرة بالنقابة لوقف هذا الخطر المشار إليه وحتى لا يحتج احد علينا بعدم وجود البديل المصري حتى ان هناك بعثات لعدة سنوات في بلاد كاليابان وروسيا والصين وغيرها لتعلم اللهجات المحلية وهو التخصص الدقيق في تفضيل المترجم الأجنبي في حالات أخرى

وفي نفس السياق ولرفع كفاءة المرشد المصري الذي يحصل على الفتات ومع ذلك يدفع من قوته الضعيف ما يرفع من كفاءته المهنية من خلال الدورات التي تقيمها النقابة في اللغات والعلوم الأثرية والتاريخية والتخصصات الدقيقة وفى مناهج أساليب الإرشاد التي تميز مرشد عن أخر في الكفاءة الشخصية التي لابد منها إلى جوار اللغة والمعلومة حتى ارتفعت مستويات أبناءنا إلى الحد الذي أصبحت للمرشد المصري سمعة طيبة حتى حصلت مصر في التصنيف الدولي من اتحاد المرشدين العالمي على المركز الأول وأصبح المرشد المصري هو الأول على العالم لأعوام ثلاثة متتالية بالإضافة إلى نجاح مصر في خلق جنين الاتحاد العربي للمرشدين السياحيين والمعترف به من الجامعة العربية رسميا وعقد مؤتمراته التأسيسية بمصر، وكذا مؤتمرين لاحقين في 2004 ،2006 وتشرفنا برئاسته دورتين متتالين

لنا إتصالاتنا الدولية

وان تنجح مصر عبر نقاباتها في استضافة أهم مؤتمرات الاتحاد العالمي للمرشدين في يناير 2007 والتي استمرت لمدة أسبوعين بفندق كونراد وبحضور ممثلين من أكثر من مائة دولة من آسيا وأوربا وأمريكا وكان الوفد الأمريكي هو الأكبر عدداً منذ نشأة الاتحاد الدولي ليكون المرشد السياحي ونقابته ومن خلال تلك المؤتمرات من أهم عناصر الجذب السياحي لمصر فضلاً عن ان الانتخابات قد أسفرت عن اختيار زميلنا وليد البطوطى في منصب الرجل الثاني بالاتحاد وبمنصب أمين صندوق الاتحاد ونائب رئيس المجلس لزميلنا علاء خليفة للمرة الثانية وهو النجاح الذي أشادت به الدنيا وتجاهلته وسائل الإعلام المصرية واعتبرته وزارة السياحة انه حدث عادى اقل من بطولة الدراجات بشرم الشيخ التي عقدت في أعقاب مؤتمر المرشدين السياحيين وحضر افتتاحها معالي الوزير بينما أناب عنه من حضر مؤتمر الاتحاد العالمي للمرشدين

جهودنا ممتدة إلى التنشيط السياحى

وبالإضافة لجنودنا المجهولين بالداخل هناك من يقوم بمهام خارج مصر تصل إلى حد عمل هيئة تنشيط سياحي قطاع خاص حيث يكثف بعض المرشدين من زملائنا نشاطاتهم بالخارج لعمل محاضرات عن مصر

ولمن لم يعلم فنحن من النقابات القلائل بمصر التي ترتبط برامج وزارة التعليم العالي بالتنسيق معنا في التدريس وفى عضوية مجالس إدارتها من خلال عضوية النقيب وهو شخصي المتواضع ويقوم بالتدريس أيضا زميلنا وليد البطوطى وكيل مجلس النقابة وأخرها اختيار وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال لي كعضو بالمجلس الأعلى للجامعات وهى محاولة محترمه لربط التعليم بالشق التطبيقي

المرشد يقسم .. و لكنه معذور

وقد حرصت النقابة من خمس سنوات لتضمين قسم يردده المرشد في نهاية مراسم استلام بطاقة عضويته من خلال الدورة التدريبية الأولى والتي تشمل المعلومات التاريخية والأثرية والأمنية والإسعافات الأولية وغيرها ان يقسم المرشد على الحفاظ على امن مصر وسلامتها وممارسة مهنة الإرشاد بالأمانة والشرف والمحافظة على التقاليد وكرامتها واحترام القوانين واللوائح وميثاق شرف المهنة بالنقابة وهو ما يخضع المرشد عملياً للمحاسبة عن خروجه عن هذا الميثاق الذي يمنعه عن شيئين مهمين جداً أولهما التكالب على الإكرامية "البقشيش" أو طلبه من السائحين بناءاً على تعليمات الشركة وعمولات البازارات التابعة للشركة لا يستطيع المرشد حينئذ ان يعترض وإلا فسوف يفقد مصدر رزقه ولقمة عيشه وثانيهما العمل كمرشد صامت وهو ما نعتبره خيانة للمهنة ولأمن مصر القومي وغطاء لمترجم أجنبي قد يسئ لبلدنا الذي نعشقه حتى أخر رمق في حياتنا لكن شركات السياحة تفرض على المرشد تحصيل الإكرامية والذهاب للبازارات وتدرجه بالبرنامج وإخطاره لشرطة السياحة وليس للمرشد أي دخل في هذا بل ينفذ تعليمات وبرنامج الشركة ومن يتردد يترك الشركة فورا ويأتون بغيره

المحاسبة للخارجين على الميثاق

ولهذا فإذا ما خرج احدنا عن هذا الميثاق وهذه المبادئ فنحن له بالمرصاد ولا تفلته يد العدالة الداخلية الممثلة في وكيل النقابة لشئون القيد والمسئول عن ملف التحقيقات الداخلية بالتنسيق مع المستشار القانوني للنقابة وساعتها يوقع الجزاء الأوفى على المخالف بغض النظر عن شخصه برغم أنها حالات فردية وقليله ولها في ذلك مثل كل المهن الأخرى فالكمال "لله وحده" بالنظر إلى محاضر التحقيق الداخلية بالنقابة للمرشدين المخطئين فأكثر من 90 % من المرشدين ملتزمون وجنودا مجهولين لصالح بلدهم ومهنتهم وكرامة المهنة أهم بكثير من كرسي النقيب والذي لن أحافظ عليه بمجاملة احد على حساب سمعة المهنة التي تحولت عملياً وفعلياً إلى جزء لا يتجزأ من أمن بلدنا القومي والذي نحميه بأرواحنا قبل كراسينا والتي هي لا محالة زائلة ولن يبقى وقتها سوى وجه الله الكريم ومن بعد بلدنا مصر التي نرجو لها كل تقدم ورقي وازدهار

وفى النهاية نطمئن سيادتكم على الوضع العام فهو مطمئن برغم السلبيات القليلة والفردية والتي نواجهها بكل حزم وبرغم ان المرشد لا يكون له دخل بها في بعض الأحيان..وإذ نشكر لسيادتكم مقدماً استجابتكم الكريمة في نشر ردنا، نتمنى لسيادتكم دوام التوفيق والرقي

وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام،،،

الضرائب تحدد المعاملة الضريبية للمرشدين

استجابة لطلب نقيب المرشدين السياحيين محمد غريب قال الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أن مصلحة الضرائب حددت خضوع المرشد للضريبة على أرباح المهن غير التجارية باعتباره عضو نقابة مهنية و يعمل بصفة مستقلة و ذلك عدا الحالات التي يتوافر فيها تبعية المرشد لإحدى الشركات السياحية و يدخل فى التنظيم الإداري للشركة ففى هذه الحالة يعتبر المرشد موظفاً بالشركة و يخضع لضريبة المرتبات

 أما بالنسبة لعدم جواز التقدير الجرافى في تحديد الإيرادات أو إضافة بند عمولات أوضح الوزير أن قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 و لائحته التنفيذية قد صدر لتدعيم الثقة و التعاون بين الإدارة الضريبية و المجتمع الضريبي بما يحقق الالتزام الطوعي للممول بحيث تلتزم مصلحة الضرائب بقبول الإقرار الضريبي المنصوص عليه بالمادة 82 من القانون رقم 91 لسنة 2005 على مسئولية الممول و يتم ربط الضريبة على الأرباح الثابتة من واقع الإقرار المقدم و بناء عليه لا يكون في ظل تطبيق هذا القانون أي افتراضات أو تقديرات جزافية في تحديد الإيرادات

نقابة المرشدين السياحيين تطالب بإلغاء الإمتحانات الدورية

طالبت نقابة المرشدين السياحيين بإلغاء امتحانات المرشدين الدورية أمام وزارة السياحة و التي بموجبها يحصل المرشد السياحي على ترخيص بمزاولة المهنة . و وفقاً للقانون فإن مدة الترخيص للمرشد السياحي لا تزيد على 5 سنوات يتقدم المرشد بعدها بطلب تجديد الترخيص قبل انتهاء مدة الترخيص بشهرين على الأقل . و إذا انتهت مدة الترخيص دون التجديد فإن المرشد عليه القيام بإجراءات جديدة للحصول على ترخيص و قال محمد غريب نقيب المرشدين السياحيين أن المرشد السياحي يجب عليه اجتياز الدورة التي تعقدها وزارة السياحة في مجال الإرشاد كل خمس سنوات و إن شكاوى المرشدين كثيرة تطالب بإلغاء الامتحان الذي يتم كل 5 سنوات و اعتبرت النقابة أن الإرشاد السياحي هو المهنة الوحيدة التي تخضع لهذا التقييم المستمر .. فيجب أن يكون الامتحان مرة واحده

English

Copyright © EGTGS . Designed by EGTGS

EGTGS - The Egyptian General Tourist Guides Syndicate ::: نقابة الارشاد السياحى بمصر :::